حركة العين قد تنبئ عن ألزهايمر

احذر الرَّمَد والتهاب العين المُعدي
الأشخاص الذين ترجح إصابتهم بنوع من الخرف يقومون بحركات العين نفسها (دويتشه فيلله)

ربط بحث جديد لمجموعة من أطباء الأعصاب في تشيلي بين حركة العين ونشاط المخ والقدرة على تشخيص أدق ومبكر لمرض ألزهايمر قبل ظهور أعراضه ومنها فقد الذاكرة.

ويعتقد باحثون في معهد الطب الحيوي ومبحث الجهاز العصبي في تشيلي أن باستطاعتهم رصد المراحل الأولى من الخرف وأمراض عقلية أخرى من خلال مراقبة أنماط تحرك العين والأنشطة الكهربائية للمخ.

وقال طبيب الأعصاب إنزو برونيتي الذي قاد البحث إن الاختبارات تمكنت من رصد علامات مبكرة للغاية لتراجع القدرات الإدراكية لدى أشخاص لم تظهر عليهم بعد أعراض ألزهايمر.

وقال برونيتي "في هذه الدراسة طبقنا مهاما للتنقل بين الأشياء عن طريق الكمبيوتر، ومن خلال برمجيات فحصنا بالتفصيل ما هي أول الوظائف التي تغيرت لدى مرضى ألزهايمر، وركزنا على وظيفة محددة لها صلة بعملية التشفير وتطور الذاكرة الإدراكية، التي تساعد الناس على التحرك وسط البيئة المادية".

وأضاف أن هذه كانت من الوظائف الإدراكية التي تغيرت لدى مرضى ألزهايمر، مضيفا أنهم لاحظوا أنها تغيرت من المراحل الأولى، لذلك يعتقدون بأن هذا مؤشر حيوي للمرض يعطي الفرصة لإلقاء الضوء على إمكانية التشخيص المبكر.

ويقول برونيتي إن الأشخاص الذين ترجح إصابتهم بنوع من الخرف يأتون بحركات العين نفسها وهم يتحركون في "غرفة" افتراضية لمن هم في حالة متقدمة من المرض.

وبمساعدة أقطاب كهربائية تقيس النشاط الكهربائي في المخ أجرى الباحثون اختبارات على المرضى وهم يتحركون في الكون الافتراضي الذي خلقه الكمبيوتر.

وهناك حاجة إلى إجراء مزيد من الاختبارات والتجارب السريرية قبل أن يصبح التشخيص متاحا.

والتشخيص المبكر لألزهايمر لن يساعد المريض وأسرته على الاستعداد للمستقبل فقط، بل يوفر لهم فرصة لتأخير ظهور الأعراض عبر أدوية وعلاجات أخرى متوفرة بالفعل. ويصعب رصد مرض ألزهايمر قبل أن يتقدم من حالة متوسطة لفقدان الذاكرة إلى إعاقة ذهنية واضحة.

المصدر : رويترز