بصر مرضى السكري
توصلت دراسة إلى أنه بعد عام من العلاج بعقار رانيبيزوماب -واسمه التجاري لوسنتيس- استعاد بعض المرضى الذين يعانون من فقدان البصر بسبب داء السكري الرؤية بدرجة تمكنهم من قيادة السيارات.

وقال واضعو الدراسة إن القدرة على الإبصار بدرجة تمكن المريض من قيادة السيارة بثقة مؤشر مهم على قدرة المريض على إنجاز معظم ارتباطاته المعيشية بمفرده دون مساعدة من غيره.

واستعان الباحثون ببيانات من ثلاث تجارب سريرية عشوائية جرت بين أعوام 2011 و2015، ونشرت نتائج الدراسة في دورية "جاما" لأمراض العيون.

إطالة العمر
أعطت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الموافقة على بدء تجربة على البشر لاختبار أثر عقار "ميتفورمين" في تأخير الشيخوخة، وأثبت العلماء عبر التجارب التي أجريت على الحيوانات أن "ميتفورمين" يطيل أعمارها، وفق زعمهم.

ويعتقد العلماء بأن "ميتفورمين" -الذي يستخدم في علاج مرض السكري- يحمل سر عيش حياة طويلة، ويريدون بدء التجربة على البشر باستخدامه عام 2016.

ويقوم العقار بزيادة عدد جزيئات الأكسجين التي تفرز إلى الخلية، وهو أمر يبدو أنه يلعب دورا في تعزيز الخلية وإطالة عمرها.

الفياغرا النسائية (رويترز)

وداعا للصلع
توصل علماء إلى دواءين يمكن من خلالهما معالجة الصلع ليعود نمو الشعر في غضون عشرة أيام، وذلك بناء على تجارب أجريت على الفئران. وأجرى الدراسة باحثون من المركز الطبي في جامعة كولومبيا، ونشرت في المجلة الإلكترونية العلمية "ساينس أدفانسيز".

وأثبت الدواءان فاعليتهما على بصيلات شعر الإنسان، الأمر الذي أعطى الأمل للباحثين في أن هذا الاكتشاف سيؤدي إلى طفرة في علاج الصلع، وهذان الدواءان هما (ruxolitinib) و(tofacitinib).

وقال الموقع الإلكتروني للجامعة إن الفئران التي عولجت لمدة خمسة أيام نما لها شعر جديد في غضون عشرة أيام.

فياغرا نسائية
حظي أول عقار لعلاج ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء بموافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، مع تحذير من آثار جانبية تتعلق باحتمال الإصابة بانخفاض خطير في ضغط الدم والإغماء، لا سيما إذا تم تناوله مع الخمر، وسيباع تحت الاسم التجاري "أديي".

والعقار اسمه الكيميائي "فليبانسرين"، وهو مخصص للاستخدام قبل مرحلة انقطاع الطمث للنساء اللائي يتسبب تراجع رغبتهن الجنسية في الإصابة باضطرابات منها الاكتئاب والخمول، ويتعين تناول العقار بصفة يومية.

وأطلق على عقار "أديي" اسم "الفياغرا النسائية" رغم أن طريقة عمله تختلف تماما عن فياغرا الرجال الذي تنتجه شركة فايزر للمستحضرات الدوائية، والذي ظهر عام 1998 بوصفه أول عقار مرخص لعلاج ضعف الانتصاب.

وبخلاف الفياغرا -التي تضاعف تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي- فإن عقار "أديي" يعمل من خلال تنشيط الإشارات الجنسية في المخ.

المصدر : وكالات