اكتشف علماء يابانيون وجود خلايا معينة في الدماغ تتحكم بمراحل النوم المختلفة، وأظهرت دراستهم وجود ارتباط وثيق بين مرحلة النوم المعروفة بـ"حركة العين السريعة" المرتبطة بالأحلام ومراحل النوم الأخرى المعروفة بمرحلة "حركة العين غير السريعة" والتي يكون فيها النوم عميقا.

ونشرت دورية "العلوم" ما توصل إليه الباحثان يوهاياشي من جامعة "تسوكوبا" وشيغي يوشي إيتوهارا من معهد "ريكن" في سايتاما. وذلك وفقا لموقع "فوكوس" الألماني.

وفي الدراسة قام الباحثان بإجراء تعديل على بعض الخلايا العصبية الدماغية الجذعية لدى بعض الفئران المعدلة وراثيا للتحكم في إفراز الناقل العصبي "Atoh1" وتنظيم مرحلة نوم "حركة العين السريعة" لدى الفئران. ولدى تنشيط الخلايا العصبية تمكن العلماء من تقصير مرحلة نوم حركة العين السريعة، فضلا عن التحكم بمراحل النوم الأخرى.

ووفقا للعلماء فإن جهاز التخطيط الكهربائي للدماغ أظهر أن زيادة طول مرحلة نوم حركة العين السريعة يحول دون النوم العميق، فضلا عن اكتشاف خلايا عصبية تعيق الوصول إلى مرحلة نوم "حركة العين السريعة"، مما يعزز شدة النوم.

وقال بيان صادر عن جامعة تسوكوبا إن نتائج هذه الدراسة أظهرت ولأول مرة أن مراحل النوم تتفاعل بتسلسل هرمي تتحكم به مرحلة نوم "حركة العين السريعة". كما وجد الباحثون أن الخلايا العصبية التي تعيق الوصول إلى مرحلة نوم "حركة العين السريعة" تتشكل ذاتيا وتشبه الخلايا العصبية التي تقوم بتنظيم الانتقال بين اليقظة والنوم.

ويعتقد العلماء أنه وأثناء الانتقال بين مراحل النوم المختلفة من الممكن أن تتشكل مجموعات فرعية من هذه الخلايا العصبية تؤثر على جميع مراحل النوم. ويرجح العلماء الظهور الواضح لمرحلة النوم "حركة العين السريعة" لدى حديثي الولادة، لوصولهم إلى هذه المرحلة بشكل مبكر مقارنة بالأطفال والبالغين.

المصدر : دويتشه فيلله