تهتم الكثير من السيدات بأناقة وجمال أظافر اليدين والقدمين، ويبقى طلاء الأظافر من الوسائل التجميلية المهمة المستعملة، لكن فريقا من العلماء توصل إلى أن بعض مكونات الطلاء تؤدي إلى زيادة الوزن.

وخلص فريق من العلماء في جامعة ديوك بمدينة دورهام الأميركية، في بحث قاموا به على 3000 نوع من طلاء الأظافر، إلى أن نصفها يحتوي على مادة كيميائية تسمى ثلاثي فينيل الفوسفات غير مدرجة ضمن مكونات الطلاء. وحسبما جاء في الموقع الإلكتروني الألماني "بريغيته"، فإن هذه المادة مضرة بالجلد وتسهم في زيادة الوزن.

وتستعمل مادة ثلاثي فينيل الفوسفات في إنتاج طلاء الأظافر بسبب قدرتها على منح الطلاء نعومة وتمديد فترة صلاحيته. كما تستخدم هذه المادة أيضا في إنتاج المواد البلاستيكية.

وكان منتجو طلاء الأظافر يستعملون سابقا مادة الفثالات ثنائية البوتيل، ولكنهم استعاضوا عنها بمادة ثلاثي فينيل الفوسفات لما ثبت من خطورة الفثالات ثنائية البوتيل على الصحة عموما وعلى خصوبة المرأة خاصة.

وجاء في موقع "بريغيته" أن من بين الآثار السلبية على الصحة التي تخلفها مادة ثلاثي فينيل الفوسفات الإخلال بتوازن هرمونات الجسم مما يؤدي إلى السمنة.

وتوصل فريق الباحثين إلى أن الجلد يمتص مادة ثلاثي فينيل الفوسفات المتواجدة في طلاء الأظافر. وقام العلماء بتحليل عينات البول قبل وبعد استخدام طلاء الأظافر، وأثبتت دراستهم أن مادة ثلاثي فينيل الفوسفات استطاعت اختراق حاجز الجلد الموجود في الأظافر.

ويستعمل منتجو طلاء الأظافر مادة ثلاثي فينيل الفوسفات بشكل أخص في الألوان الفاتحة، ونادرا ما تتواجد هذه المادة في المنتجات الداكنة. ومع ذلك، من المفضل فحص الطلاء المفضل لديك قبل استعمالها.

المصدر : دويتشه فيلله