تقنية قد تخلص مرضى السكري من حقن الأنسولين

اضطرابات الأكل تهاجم مرضى السكري من النوع الأول، لاسيما المراهقين، وقد تترتب عليها عواقب وخيمة مثل تلفيات العيون والأعصاب والكلى. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
مرضى السكري من النوع الأول يحتاجون لحقن الأنسولين (الألمانية)

تمكن علماء في أميركا من جعل البنكرياس يعود إلى إنتاج الأنسولين لمدة عام كامل عن طريق تحفيز نظام المناعة، مما قد يفتح مجالا جديدا لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

وفي داء السكري من النوع الأول يهاجم جهاز المناعة خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسيولن في البنكرياس ويدمرها، مما يجعل البنكرياس عاجزا عن إفراز الأنسولين ويقود لارتفاع السكر في الدم.

وبالنسبة للأشخاص الأصحاء توجد بلايين خلايا "حفظ السلام" التي يطلق عليها اسم "T-regs"، والتي تحمي خلايا البنكرياس من جهاز المناعة، أما عند مرضى النوع الأول من السكري فإنه لا يكون لديهم عدد كاف من هذه الخلايا.

وتمكن علماء في جامعة كاليفورنيا وجامعة يال في الولايات المتحدة من أخذ خلايا "T-regs" من الجسم، ومضاعفة عددها بألف وخمسمئة ضعف في المختبر، ثم أعادوا حقنها إلى مجرى الدم مرة أخرى.

وجرت تجربة هذه التقنية على 14 شخصا، وتبين أنها آمنة ونجحت في إعادة إنتاج الأنسولين لمدة عام كامل.

تعطي هذه التقنية في حال نجاحها وإمكانية تطبيقها على المرضى، أملا لمرضى السكري الذين يحتاجون حقن الأنسولين أملا في التخلص منها، واستعادة وظيفة البنكرياس الطبيعية. ونشرت الدراسة في مجلة "ساينس ترانسيليشينال ميديسن".

المصدر : تلغراف