وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية على عقار جديد لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الخلايا الكلوية، وهو شكل من أشكال سرطان الكلى.

وقال مدير مكتب أمراض الدم والأورام في مركز المنتجات بهيئة الغذاء والدواء الأميركية الدكتور ريتشارد بازدر، في بيان أمس الثلاثاء، إن العقار الجديد يسمى "Opdivo"، ويعد خياراً هاماً لعلاج مرضى سرطان الخلايا الكلوية.

وأشارت الهيئة إلى أن العلاج الجديد يستهدف البروتينات الموجودة بالخلايا المناعية في الجسم وبعض الخلايا السرطانية، ويساعد الجهاز المناعي في الجسم على مكافحة الخلايا السرطانية.

وبعد دراسة أجريت على 821 مريضا يعانون من سرطان الخلايا الكلوية المتقدم، أثبت العلاج سلامته وفاعليته مقارنة بالعلاجات الأخرى.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين عولجوا بالعقار الجديد، انكمشت لديهم الأورام السرطانية بمقدار 21.5% وعاشوا في المتوسط 25 شهراً بعد بدء تلقي العلاج، بالمقارنة مع من تناولوا علاجا آخر لسرطان الكلى، حيث انكمشت لديهم الأورام بنسبة 3.9% فقط وعاشوا في المتوسط 13 شهراً.

وعن آثار العقار الجانبية الأكثر شيوعًا، قالت الهيئة إنها تتمثل في السعال والغثيان والطفح الجلدي وضيق التنفس والإسهال والإمساك وقلة الشهية وآلام الظهر والمفاصل.

المصدر : وكالة الأناضول