بيّنت نتائج دراسة أميركية علمية حديثة أن على الشباب تناول الفواكه والخضراوات بكثرة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل.

وقام العلماء في الدراسة -التي نشرت في مجلة "سيركوليشن"- بتسجيل معلومات عن أكثر من 2500 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما، تشمل نوع غذائهم وحالتهم الصحية، كما قسم العلماء هؤلاء إلى ثلاث مجموعات استنادا إلى كمية الفواكه والخضراوات التي يتناولونها.

وضمت المجموعة الأولى الذين يتناولون بين 7 و9 حصص من الفواكه والخضراوات يوميا، والمجموعة الثانية الذين يتناولون كميات قليلة من 2.5 إلى 3 حصص يوميا، بينما المجموعة الثالثة تتناول الفواكه والخضراوات أقل من أفراد المجموعة الأولى وأكثر من أفراد المجموعة الثانية.

وتابع العلماء المشاركين لمدة عشرين سنة، من عام 1985 حتى 2005، وخضع جميع المشاركين في الدراسة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد مستوى تراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية للقلب.

واتضح أن كمية الكالسيوم المتراكمة عند أفراد المجموعة الأولى - الذين يتناولون بين 7 و9 حصص من الفواكه والخضراوات يوميا- أقل بنسبة 26% من أفراد المجموعة الثانية؛ أي أنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

وتساوي حصة الفاكهة ثمرة متوسطة من التفاح أو الموز أو البرتقال مثلا، أو حبتين من الخوخ، أو سبع حبات من الفراولة، بينما تساوي حصة الخضار ثمرة متوسطة الحجم من الخيار أو الطماطم مثلا.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)