علاج جديد بالحقن لعمى السكري

إلى جانب احمرار العين تتمثل أعراض التهاب الملتحمة في زيادة إفرازات الدموع والتصاق الجفون والشعور بالألم عند تحريك مقلة العين. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
اعتلال الشبكية السكري التكاثري يحدث نتيجة الضرر الذي يلحقه ارتفاع مستوى السكر في الدم بالخلايا الموجودة في الشبكية (الألمانية)

قال باحثون إن حقن عقار (ranibizumab) في العين لمرضى السكري المصابين باعتلال الشبكية السكري التكاثري (proliferative diabetic retinopathy (PDR) حسّن الرؤية لديهم مقارنة بالعلاجات التقليدية.

ويحدث هذا المرض نتيجة الضرر الذي يلحقه ارتفاع مستوى السكر في الدم بالخلايا الموجودة في الشبكية في مؤخرة العين، وإذا لم يعالج فإنه قد يؤدي للعمى.

والعلاج التقليدي لاعتلال الشبكية السكري التكاثري هو جراحة الليزر، التي قد تؤدي إلى فقدان الرؤية المحيطية (رؤية الأشياء التي ليست في مركز صورة العين) وصعوبات في الرؤية ليلا.

أما العلاج الجديد -الذي يتطلب إجراء حقنة شهرية لمدة ثلاثة أشهر- فقد سمح بالحفاظ على الرؤية المحيطية وحسّن الرؤية المركزية (رؤية الأشياء التي في مركز صورة العين).

وقدمت الدراسة في الاجتماع السنوي للأكاديمية الأميركية للعيون، ونشر في المجلة الطبية الأميركية "جاما".

المصدر : تلغراف