للتفاح دور كبير في الوقاية من الأمراض فضلا عن فوائده الصحية الكثيرة، وهذا ما أكدته عدة دراسات، فكم تفاحة يجب أن تأكل يوميا للحصول على هذه الفوائد؟

وفقا لدراسة أعدتها جامعة كورنيل في نيويورك، خلص الباحثون إلى أن تناول تفاحة في اليوم يقوي الذاكرة ويمنع من الإصابة بالزهايمر، فضلا عن أن الاستهلاك المنتظم للتفاح يحد من تطور الأورام السرطانية.

واعتمد الباحثون في تجاربهم على فئران مصابة بسرطان الثدي أخضعت لحمية التفاح مدة عامين، وتوصلوا إلى أن خطر الإصابة بأورام خبيثة انخفض بنسبة تصل إلى نحو 44%، فضلا عن أن الأورام الموجودة لديهم تقلصت بنسبة تصل إلى 61%.

ويعود السبب في ذلك إلى أن التفاح غني بمادة الكيرسيتين، وهو مركب كيميائي نباتي ينتمي إلى عائلة الفلافونيدات المعروفة بقدرتها على تقليل خطر الأكسدة بطردها للجذور الحرة من الجسم.

ووفقا لموقع "فوكوس" الألماني، فإن تناول التفاح له فوائد صحية على الأمعاء، سواء تم تناوله عصيرا أو مهروسا أو قطعا، لأنه يعزز عملية الهضم بشكل سليم. وهذه النتيجة توصل إليها علماء من مركز للأبحاث الغذائية في جامعة كوبنهاغن التقنية. فلدى اعتماد التفاح كغذاء أساسي لفئران التجربة، وجد العلماء تأثيرا إيجابيا على البكتيريا المعوية للفئران، وأرجعوا سبب ذلك إلى مادة البكتين في التفاح.

وإلى جانب أهميتها في تعزيز عملية الهضم، يمكن للبكتين تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو ما توصل إليه باحثون أميركيون من جامعة "فلوريدا ستيت" أجروا دراسة على نحو 160 سيدة تتراوح أعمارهن بين 45 و65 عاما وتناولن التفاح لمدة تزيد على ستة أشهر.

وأثبتت الدراسة تراجع نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الجسم -ويُعرف أيضاً باسم الكولسترول "السيّئ"- بنسبة 23%.

وفسر الباحثون ذلك بأن مادة البكتين ترتبط بالأحماض الصفراوية الموجودة في الكبد، مما يدفع الأخير إلى إنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية ويساعد بالتالي على تخليص الجسم من الكولسترول السيئ.

خمس مرات
أما الكمية التي يجب تناولها للوقاية من السرطان أو ارتفاع الكولسترول في الدم، فتوصي جمعية التغذية الألمانية بضرورة تناول الفواكه والخضراوات خمس مرات في اليوم، ومن الأفضل تناول التفاح مرة أو مرتين يوميا.

ويؤكد ذلك أخصائي الطب العام وعضو رابطة الأطباء الألمانية توما شيتزلر لموقع "فوكوس" الألماني، ويضيف أنه للاستفادة بشكل كامل من المواد المغذية في التفاح يجب تناوله أكثر من مرة في اليوم.

ويوافق على ذلك خبير التغذية ماينراد ليندشينغر، مشيرا إلى أنه من الأفضل تناول التفاح بقشرته، ومضيفا أن 70% من المواد المغذية في التفاح موجودة تحت القشرة، حسبما ورد في موقع "هايلبراكسين" المعني بالشؤون الصحية.

المصدر : دويتشه فيلله