البرتقال يوقف نمو سرطان القولون والمستقيم

A fruit vendor sells produce in Shaar neighbourhood of Aleppo February 16, 2014. Empty markets are seen in Shaar neighbourhood after what activists said was due to people fleeing their homes after barrel shelling from forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad. The sign in arabic reads:" Oranges 50 syrian pounds" ($0.3). REUTERS/Jalal Al-Mamo (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT SOCIETY)
استخلاص مركّز فيتامين "سي" الموجود في ثلاثمئة ثمرة برتقال، وحقنه في جسم الإنسان قادر على محاربة سرطان القولون والمستقيم (رويترز)

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن فيتامين "سي" الموجود بكثرة في فاكهة البرتقال، يعطّل نشاط سرطان القولون والمستقيم في جسم الإنسان، بالإضافة لفوائده الصحية الأخرى. ونشرت الدراسة يوم السبت في دورية "ساينس" العلمية.

وأوضح الباحثون بمركز وايل كورنيل الطبي في نيويورك، أن استخلاص مركّز فيتامين "سي" الموجود في مقدار ثلاثمئة ثمرة برتقال، وحقنه فى جسم الإنسان قادر على محاربة سرطان القولون والمستقيم.

وأضاف الباحثون أن حوالي 50% من الحالات المصابة بسرطان القولون والمستقيم تحدث لديها طفرة جينية تجعل السرطان أكثر عدوانية ولا يستجيب بشكل جيد للعلاجات الحالية أو العلاج الكيميائي.

واكتشف فريق البحث بقيادة الدكتور لويس كانتلي، أنه في حالة إصابة مرضى السرطان بالطفرة الجينية التي تجعله أكثر شراسة، فإن جرعة عالية من فيتامين "سي" المضاد للأكسدة كان له تأثير مفيد للمرضى.

ووجد الباحثون أنهم عندما أعطوا الفئران جرعات عالية من فيتامين "سي" تعادل ما يوجد في ثلاثمئة ثمرة برتقال، أعاقت تلك الجرعة نمو أورام القولون والمستقيم حتى بعد حدوث الطفرة الجينية التي جعلته أكثر عدوانية.

ويرجح الباحثون أن يتم إعطاء جرعة فيتامين "سي" للمرضى في حقن بالوريد لوصول الجرعة كاملة إلى الخلايا السرطانية حتى تؤدي إلى موتها.

وقال الباحثون إن فيتامين "سي" يكبح نشاط إنزيم خاص يسمى"GLUT1″ الذي ينقل السكر وغيره من المواد إلى داخل الخلية، مما يساعد على موت الخلايا السرطانية جوعاً، لأنها تحتاج إلى كمية أكبر من الغذاء مقارنة بالخلايا السليمة.

ويأمل الباحثون أن تؤدي نتائج دراستهم إلى تطوير علاجات جديدة لسرطان القولون والمستقيم، وتحديد العلاج المناسب للمرضى، مضيفين أن جرعات فيتامين "سي" قد تكون مفيدة أيضا لأنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الكلى، والمثانة والبنكرياس.

وبحسب معهد "دانافاربر" للسرطان، فإن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا، ورابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.

المصدر : وكالة الأناضول