الهند تعترض على حظر أوروبا أدوية هندية
آخر تحديث: 2015/10/6 الساعة 12:18 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/6 الساعة 12:18 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/23 هـ

الهند تعترض على حظر أوروبا أدوية هندية

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في نيودلهي (رويترز)
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في نيودلهي (رويترز)

قال وكيل وزارة الخارجية الهندية سوبراهمانيام جايشنكار أمس الاثنين إن حظر الاتحاد الأوروبي للأدوية الهندية التي تحاكي العقاقير الحاصلة على براءة اختراع "غير مبرر" ويمثل عقبة أمام تحقيق تقدم في محادثات تجارية.

وصرح بأن القيود التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على أكثر من 700 عقار قيود غير عادلة.

وقال للصحفيين بعد أن اجتمعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي خلال زيارتها نيودلهي، إننا نأمل النظر في هذه المسألة بشكل نزيه ومتعقل وألا تكون عائقا للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة.

وتعهدت الهند وألمانيا أمس الاثنين بإحياء جهود التوصل إلى اتفاق هندي أوروبي للتجارة الحرة بعد انهيار المحادثات في وقت سابق من العام.

ويعارض ستة شركاء تجاريين من المحيط الهادي مطلبا أميركيا بوضع أحكام لحماية الجيل الجديد من العقاقير الحاصلة على براءات اختراع من المنافسة التي تشكلها عقاقير رخيصة تحاكي أدوية تحمل علامات تجارية لمدة تصل إلى ثماني سنوات، ويتمسكون بفترة أقصر تصل إلى خمس سنوات فقط للتوصل إلى اتفاق تجاري هام.

ويتفاوض وزراء من 12 دولة على اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادي في أتلانتا، وتعثرت المحادثات بشأن العقاقير البيولوجية، وهي جيل جديد من الأدوية التي تصنع من خلايا حية وتستخدم لعلاج السرطان وأمراض أخرى.

وقضية فترة احتكار الأدوية قضية سياسية حساسة للدول التي تعاني من ارتفاع تكاليف الصحة العامة إذ كانت البدائل الدوائية الأرخص ستستغرق وقتا أطول قبل وصولها إلى الأسواق. ومن جانبها تقول شركات المستحضرات الدوائية إن تأمين ملكيتها الفكرية سيشجع الاستثمار.

وقال مصدران مطلعان على المفاوضات في أتلانتا إن بيرو وتشيلي وماليزيا ونيوزيلندا وأستراليا وبروناي تتمسك بفترة حماية للعقاقير البيولوجية مدتها خمس سنوات فقط.

وطرحت الولايات المتحدة -التي طالبت في البداية بفترة حماية مدتها 12 عاما- ودول أخرى منها أستراليا واليابان حلولا وسطا محتملة للتوصل إلى اتفاق.

المصدر : رويترز

التعليقات