يعقد اليوم الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض المؤتمر العالمي لمواجهة مرض البدانة والسكري في دول الخليج بعنوان "الشراكة في التغيير"، والذي تستضيفه السعودية على مدى ثلاثة أيام.

ويهدف المؤتمر إلى عرض أحدث ما توصل إليه العلم في علاج مرض البدانة والسكري، وإبراز أثر نقص الكوادر المؤهلة والمدربة على مخرجات برامج المواجهة، ودور التكنولوجيا.

كما يبحث دور دول مجلس التعاون الخليجي في مواجهة مرض السكري والبدانة بالاشتراك مع القطاع الاستثماري، والتعرف على العبء الاقتصادي للمرضين على دول الخليج، ودور المدارس والهيئات التربوية في الوقاية منهما.

ويسعى المؤتمر إلى وضع خارطة طريق لتعزيز البحث العلمي ودعم أساليب متطورة لمواجهة مرض السكري والبدانة بدول الخليج، ووضع دليل استرشادي للهيئات المعنية من أجل الاستثمار في مواجهة المرضيْن.

كما يهدف إلى وضع دليل للتعاون بين الأطراف ذات الصلة، وإنشاء هيئة عليا للإشراف على مواجهة مرض السكري والبدانة، وإعداد خطة للتثقيف بمرض السكري والبدانة تشمل جميع جوانبه الطبية وغير الطبية، ووضع قاعدة بيانات لتغطية كل الجوانب المتعلقة بمرض السكري والبدانة في دول مجلس التعاون الخليجي.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)