مؤتمر بقطر عن جراحات القولون
آخر تحديث: 2015/10/19 الساعة 12:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/19 الساعة 12:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/7 هـ

مؤتمر بقطر عن جراحات القولون

المؤتمر استعرض التقدم العلمي في مجال جراحات القولون والمستقيم ومتابعة آخر التطورات في هذا المجال (مؤسسة حمد الطبية)
المؤتمر استعرض التقدم العلمي في مجال جراحات القولون والمستقيم ومتابعة آخر التطورات في هذا المجال (مؤسسة حمد الطبية)

عقد قسم جراحة القولون والمستقيم بمستشفى حمد العام في قطر مؤتمره السنوي الرابع بمركز التعليم الطبي في مؤسسة حمد الطبية، بمشاركة أكثر من ثلاثمئة من الكادر الطبي والتمريضي بالمؤسسة.

واستعرض المؤتمر -وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية أمس الأحد- التقدم العلمي في مجال جراحات القولون والمستقيم ومتابعة آخر التطورات في هذا المجال، بالإضافة إلى التعرف على تجربة الخبراء الدوليين المشاركين وزيادة البحث العلمي في مؤسسة حمد الطبية، وتقديم خدمة طبية مميزة للمرضى.

وقال الاستشاري الأول بالجراحة العامة وجراحة القولون في مؤسسة حمد رئيس المؤتمر الدكتور محمد أبو ندا، إن قسم جراحة القولون في مؤسسة حمد الطبية قدم ورقة علمية عن نتائج العمليات والعلاجات خلال السنوات السابقة مع مراجعة نتائج هذه العمليات خلال السنوات الأربع الماضية، حيث أظهرت الورقة أن هذه الأرقام تضاهي الأرقام العالمية.

وعن أسباب الإصابة، أوضح الدكتور أبو ندا أن سرطان القولون والمستقيم ينجم عن مزيج من العوامل البيئية والغذائية غير الصحية وغير السليمة، منبها إلى أن الإكثار من البروتينات والدهون والتدخين والاستهلاك الزائد للخمر قد ينتج عنه هذا الورم، بالإضافة إلى العامل الوراثي، لذلك يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى ممارسة النشاط البدني.

من جهتها، استعرضت الدكتورة سلوى سيد أحمد أخصائية الجراحة العامة وزميلة جراحة القولون في مؤسسة حمد الطبية، بورقة عمل بعض الإحصائيات لحالات سرطان القولون والمستقيم التي عولجت في المؤسسة خلال العام الماضي، وبلغت 160 حالة تلقت العلاج بالكامل في مستشفى حمد العام.

وأشارت إلى ارتفاع في نسبة العمليات التي تجرى بالمنظار والتي وصلت إلى 93%، مؤكدة أن مستوى العلاج ونسبة المضاعفات تتناسب تماما مع النسب العالمية. 

كما لفتت إلى تطور التقنيات التشخيصية رغم الزيادة في أعداد المرضى الناشئة عن الزيادة في عدد السكان والتوعية بالفحص المبكر. 

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

التعليقات