دعوى ضد شركة مبيدات بشبهة تسببها بالسرطان
آخر تحديث: 2015/10/17 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/17 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/5 هـ

دعوى ضد شركة مبيدات بشبهة تسببها بالسرطان

"راونداب" أكثر مبيدات الحشائش انتشارا في العالم (أسوشيتد برس)
"راونداب" أكثر مبيدات الحشائش انتشارا في العالم (أسوشيتد برس)

تقوم شركات للاستشارات القانونية في شتى أرجاء الولايات المتحدة حاليا بتجميع شكاوى لرفع دعوى قضائية جماعية ضد شركة مونسانتو المنتجة لمستحضر "راونداب" أكثر مبيدات الحشائش انتشارا في أرجاء العالم، بشبهة تسببه في إصابة عمال الزراعة وآخرين بالسرطان.

وكانت أحدث دعوى في هذا الشأن قد رفعها ثلاثة مدعين يوم الأربعاء الماضي أمام محكمة ديلاوير العليا. وتماثل هذه الدعوى دعاوى أخرى أقيمت الشهر الماضي في نيويورك وكاليفورنيا تتهم مونسانتو بأنها تعرف منذ وقت طويل أن المادة الكيميائية الرئيسية في منتجها -وهي غلايفوسات- ضارة بصحة البشر.

وتقول القضايا إن الشركة شنت حملة تضليل مطولة لإقناع الهيئات الحكومية والمزارعين والجمهور بأن منتج راونداب آمن.

وأعلنت الوكالة الدولية لأبحاث الأورام التابعة لمنظمة الصحة العالمية في مارس/آذار الماضي أنه بعد مراجعة البيانات العلمية، تم تصنيف مادة غلايفوسات -أحد مكونات المبيد- على أنها مادة يحتمل أن تكون مسببة للأورام لدى البشر. ويستخدم المزارعون مادة غلايفوسات بكميات كبيرة منذ تسعينيات القرن الماضي.

من جهتها قالت مونسانتو -ومقرها ولاية ميزوري- إن تصنيف منظمة الصحة خاطئ، وإن غلايفوسات من أكثر مبيدات الآفات في العالم أمانا.

وقالت المتحدثة باسم مونسانتو تشارلا لورد في بيان بالبريد الإلكتروني إن غلايفوسات لا يسبب السرطان، وإن معظم بيانات صحة الإنسان الشاملة في العالم التي جمعت حتى الآن بشأن هذا المنتج الزراعي تعارض المزاعم الواردة في القضايا.

وفي شأن متصل أيضا قالت مدينة سبوكين الأميركية في دعوى قضائية إن شركة مونسانتو يتعين عليها دفع تكاليف تطهير أحد أنهار ولاية واشنطن الملوثة بمادة ثنائي الفينيل متعدد الكلور السام "بي.سي.بي" الكيميائية الخطيرة التي أنتجتها الشركة منذ عدة عقود.

المصدر : رويترز