"التاي تشي" تزيد القوة البدنية وتخفف الألم

Women practice tai chi with traditional Chinese fans during their morning exercise at a park in Guangzhou, Guangdong province, November 6, 2014. REUTERS/Alex Lee (CHINA - Tags: SOCIETY)
التاي تشي هي شكل عصري لفنون القتال الصينية القديمة (رويترز)

جاء في تحليل جديد لأبحاث سابقة أن رياضة التاي تشي يمكن أن تفيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السرطان والتهاب المفاصل وتحسن قدرتهم على المشي وتقوي أبدانهم وتخفف لديهم الألم.

وكتب باحثون في دورية "سبورتس مديسن" البريطانية، أن حركات التاي تشي البسيطة والبطيئة
-وهي شكل عصري لفنون القتال الصينية القديمة- قد تناسب على الأخص متوسطي الأعمار والمسنين الذين يعانون من حالات صحية مركبة.

وقالت كبيرة الباحثين يي وين تشين -من جامعة بريتيش كولومبيا في فانكوفر في كندا– لرويترز هيلث في رسالة بالبريد الإلكتروني، إنه نظرا لأن المتوسطين في العمر والمسنين يعانون من أكثر من حالة مزمنة من المهم فحص مزايا تدخل العلاج والتدريب بالنسبة لعدد من الحالات (الصحية) القائمة معا.

وحلل فريق تشين نتائج 33 دراسة بحثت في تأثير رياضة التاي تشي على مرضى أربعة أمراض مزمنة هي السرطان والأزمات القلبية والتهاب المفاصل ومرضى الانسداد الرئوي المزمن "سي أو بي دي" الذين يعانون من مشاكل في الرئة تجعل التنفس صعبا. كما كان البعض يشكو من مشاكل صحية أخرى.

وكتب الباحثون أن التاي تشي هي تدريبات تركز على التنفس وتشمل تدريبات بدنية تغطي الجسم كله مع ثني الركب وتواصل الحركة ببطء وتناغم. وإلى جانب تقوية الجسم يمكن لهذه الرياضة أن تحسن الاتزان والتركيز.

وشملت الدراسات التي حللتها تشين وزملاؤها أكثر من ألف وخمسمئة شخص. كما درس الباحثون تأثير الرياضة على أعراض أخرى منها الألم والتيبس.

المصدر : رويترز