د. أسامة أبو الرُّب

إذا كنت من محبي "ناغيت الدجاج"، وإذا كان يمثل هذا الوجبة الاحتياطية لأطفالك التي يأكلونها إذا لم يعجبهم ما طبخ في المنزل من طعام، فربما عليك أن تغير رأيك، فـ"ناغيت الدجاج" يحتوي على الجلد والعظم والأعصاب والدم والغضروف، أما محتواه من لحم الدجاج "الحقيقي" فقد لا يتجاوز النصف.

و"ناغيت الدجاج" هو منتج يتم تحضيره من لحم صدور الدجاج الذي قد يكون مقطعا أو مفروما، ثم يغطى بطبقة من فتات الخبز ويقلى في الزيت.

وإذا تصفحت الإنترنت فسوف تجد عدة فيديوهات تصور طريقة تحضير ناغيت الدجاج في المصانع بطريقة "مقرفة"، ولكنك ستجد أيضا فيديوهات لمصانع أخرى تصنع ناغيت الدجاج بطريقة صحية وآمنة.

ناغيت الدجاج يضاف لها الملح والمنكهات، مما يجعلها غنية بالصوديوم الذي له مخاطر صحية

وفي الواقع فإن ناغيت الدجاج المصنع ينتمي إلى عائلة اللحوم المصنعة، التي تتميز بإضافة الملح والمنكهات لها، مما يجعلها غنية بالصوديوم الذي له مخاطر صحية. كما أنها تعد من الأطعمة الفارغة لأنها لا تقدم محتوى غذائيا جيدا، فهي لا تحتوي الألياف أو الفيتامينات، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية نتيجة قليها في الزيت.

رقابة
وبالنسبة لشروط التصنيع، فمن المفترض أن تكون هيئات الرقابة الغذائية في بلدك تتحرى بشكل مستمر ودوري حول سلامة الغذاء المحضر في المصانع الغذائية التي منها ناغيت الدجاج، وهذا ينطبق على المطاعم.

ولكن إحدى المشاكل في ناغيت الدجاج -إذا افترضنا أنه يحضر في المصنع بطريقة آمنة وسليمة- أنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون وأجزاء أخرى غير اللحم. وكانت دراسة نشرت في مجلة الطب الأميركية عام 2013 قد فحصت نوعين من ناغيت الدجاج في الولايات المتحدة -والتي لم تعلن عن اسميهما- وتوصلت إلى أن عضلات الدجاج -أي اللحم الأبيض- لم تكن تشكل الجزء الأكبر في محتوهما.

معظم محتوي ناغيت الدجاج هو دهون (أسوشيتد برس)

خديعة
ووجد الباحثون أن الناغيت كانت تحتوي كميات مساوية للحم الأبيض أو أكثر من الدهون والخلايا الطلائية -الموجودة في الجلد- والعظام والأعصاب والأنسجة الضامة مثل الغضروف.

وخلصت الدراسة إلى أن معظم محتوى ناغيت الدجاج هو دهون، ولذلك فإن تسميتها "ناغيت الدجاج" هي تسمية خاطئة (misnomer).

لذلك فإن جواب السؤال هو أن ناغيت الدجاج يحتوي على الدجاج، ولكنه لا يحتويه بالنسبة التي تظنها وتأملها، وهي في كل الأحوال لا تتجاوز النصف.
_______________
*  The Autopsy of Chicken Nuggets Reads "Chicken Little", Richard D.deShazo, Steven Bigler, Leigh Baldwin Skipworth. The American Journal of Medicine, September  2013.

المصدر : الجزيرة