حديث الذكريات العائلية يساعد المصاب بالغيبوبة

Boxer Choi Yo-sam lies unconscious in a bed at an intensive care unit of a hospital in Seoul December 29, 2007. Choi lapsed into a coma defending his World Boxing Organisation intercontinental flyweight title after taking a beating in the final round, officials said on December 26. Choi, who won the fight on points on December 25, was sent to the canvass just seconds before the end of the 12th and final round by a hard right landed by Indonesian challenger Heri Amol.
الغيبوبة هي حالة عميقة من فقدان الوعي يكون فيها الشخص غير قادر على الحركة أو الاستجابة للمؤثرات (رويترز)

توصلت دراسة أجراها علماء في الولايات المتحدة إلى أن استماع مريض الغيبوبة إلى أصوات أفراد عائلته ونكاتهم يساعده على الاستيقاظ من الغيبوبة بشكل أسرع.

وأجرى الدراسة علماء في جامعة نورث وسترن، إذ قاموا بتشغيل تسجيلات سجلها أفراد عائلات ستة مرضى بالغيبوبة، بمعدل أربع مرات يوميا على مدار ستة أسابيع، وكانت النتيجة أن جميعهم تعافوا بشكل أسرع. ونشرت الدراسة في مجلة "نيورو ريهابليشن أند نيورو ريبير".

ووجد الباحثون أن الاستماع إلى الذكريات العائلية المشتركة التي عاشها المريض، والنكات والقصص السرية ساعدت على إيقاظ العقل الباطن وتسريع عملية التعافي.

وخلال الدراسة، لوحظ أنه عندما كان أفراد العائلة ينطقون اسم مريض الغيبوبة بصوت عال ويقصون عليه القصص، كان النشاط الدماغي لديه يزداد في المناطق المسؤولة عن فهم اللغة والذاكرة طويلة الأمد.

المصدر : تلغراف