المضادات الحيوية تصيب المسافرين بعدوى بكتيرية خطيرة
آخر تحديث: 2015/1/26 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/26 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/6 هـ

المضادات الحيوية تصيب المسافرين بعدوى بكتيرية خطيرة

أفضل الإستراتيجيات لتجنب الإصابة بالعدوى البكتيرية هو الحد من استخدام المضادات الحيوية لعلاج الإسهال (غيتي)
أفضل الإستراتيجيات لتجنب الإصابة بالعدوى البكتيرية هو الحد من استخدام المضادات الحيوية لعلاج الإسهال (غيتي)

حذّرت دراسة فنلندية المسافرين من استخدام المضادات الحيوية لعلاج الإسهال، لأن ذلك قد يعرضهم للإصابة بعدوى بكتيرية خطيرة تتسبب في التهابات مزمنة قد ترافقهم مدى الحياة، بالإضافة إلى أنهم ينقلون تلك العدوى البكتيرية إلى بلدانهم بعد العودة.

وأوضح الباحثون بمستشفى جامعة هلسنكي بفنلندا، في دراستهم التي نشرت الأحد بدورية "الأمراض المعدية السريرية" أن الإسهال من الأعراض التي كثيرا ما تحدث للمسافرين، ويحاول البعض تناول المضادات الحيوية لحماية أنفسهم من الإسهال، لكن هذا قد يعرضهم للخطر.

وأضاف الباحثون أنه عند تناول المضادات الحيوية لعلاج الإسهال بالبلدان التي تنتشر فيها البكتيريا المقاومة للأدوية، تنتج تلك البكتيريا إنزيما بالأمعاء يسمى (ESBL) يعمل على تفتيت المضادات الحيوية وإلغاء مفعولها، ويحمل هؤلاء المسافرون هذا الإنزيم بأمعائهم وينقلونه إلى بلدانهم.

وقام الباحثون بتحليل عينات براز من 430 فنلنديا قبل وبعد السفر خارج الدول الإسكندنافية، لأكثر من أربع ليال، لمعرفة مدى إصابتهم بعدوى (ESBL) أثناء فترة سفرهم.

الغالبية العظمى من حالات الإسهال التي تحدث للمسافرين لا تتطلب استخدام المضادات الحيوية (غيتي)

جنوب آسيا
ووجد الباحثون أن 37% من المشاركين بالدراسة أصيبوا بالعدوى البكتيرية نتيجة استخدام المضادات الحيوية لعلاج الإسهال، وزادت تلك النسبة لتصبح 80% بالنسبة للمشاركين الذين سافروا إلى دول جنوب قارة آسيا التي تنتشر فيها عدوى (ESBL) البكتيرية.

ووفق النتائج، استنتج الباحثون أن أفضل الإستراتيجيات لتجنب الإصابة بالعدوى البكتيرية هو الحد من استخدام المضادات الحيوية لعلاج الإسهال، خاصة إذا صدرت تعليمات للمسافرين بأن يكونوا أكثر حذرًا في استخدام مضادات الجراثيم.

وقال قائد الفريق البحثي الدكتور أنو كانتيلي، بمستشفى جامعة هلسنكي، إن الغالبية العظمى من حالات الإسهال التي تحدث للمسافرين خفيفة وتُشفى من تلقاء نفسها، وبالتالي فإن استخدام المضادات الحيوية غير ضروري.

ووفقا للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية منها، فإن العدوى البكتيرية (ESBL) يصعب الكشف عنها بسهولة، لأنها تعمل على إبطال مفعول أشكال متعددة من المضادات الحيوية، وقادرة على إحداث عدوى خطيرة أصعب وأكثر كلفة علاجية من عدة أمراض أخرى.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات