أكد وزير الصحة السعودي المكلف عدم تسجيل أية أمراض معدية أو وبائية بين الحجاج وأن أوضاعهم الصحية مطمئنة. وأعلنت السلطات السعودية أنها تستخدم أنظمة متطورة لمكافحة البعوض حفاظا على صحة الحجاج.

وجاءت تصريحات وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه خلال ترؤسه الاجتماع الثامن للجان الحج التحضيرية الذي انعقد بمكتبه في جدة أمس الاثنين، مشددا على أهمية تكثيف الجهود من قبل جميع العاملين في القطاعات الصحية التي تقدم خدماتها الطبية الوقائية والعلاجية للحجاج.

وأكد فقيه على توفير المتطلبات الدوائية والمستلزمات الطبية اللازمة للمستشفيات والمراكز الصحية العاملة في خدمة الحجاج بكل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومحافظة جدة.

واطمأن وزير الصحة خلال الاجتماع على جاهزية المرافق الصحية من مستشفيات ومراكز صحية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لاستقبال جموع الحجاج وتوفير الرعاية الصحية لهم.

 فقيه أكد على توفير المتطلبات الدوائية والمستلزمات الطبية اللازمة للحجاج
(غيتي/الفرنسية-أرشيف)

تجربة فرضية
وكانت وزارة الصحة قد نفذت تجربة فرضية في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة لحالة اشتباه بفيروس إيبولا على إحدى رحالات الطيران القادمة من إحدى الدول الأفريقية، وذلك بهدف التعرف على استعدادات وجاهزية منافذ قدوم الحجاج للتعامل مع الأمراض المعدية.

وشملت التجربة تحريك فريق الاستجابة السريعة الذي تم تكليفه هذا العام بالمركز الصحي في المطار، والمكون من مجموعة من المختصين الذين يتم استدعاؤهم بصفة عاجلة عند وجود حالة مشتبه بها، ومن بينهم طبيب وممرض ومراقب صحي وأخصائي مكافحة العدوى ومنسق.

وأعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية المسؤولة عن النظافة في الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنى، أنها تستخدم أنظمة متطورة لمكافحة البعوض خوفا على صحة الحجاج.

السعودية أعلنت استخدام أنظمة متطورة لمكافحة البعوض (الفرنسية)

تكثيف المكافحة
وقالت الوزارة في بيان إنها كثفت من أعمال مكافحة الآفات الناقلة للأمراض وذلك باستخدام الطرق الحديثة والصديقة للبيئة والآمنة قبل وصول الحجاج للمشاعر المقدسة ولتقليل استخدام المبيدات أثناء وجودهم حفاظا على صحتهم وعدم تعرضهم للتلوث.

وأوضحت الوزارة أنها اتخذت عددا من الإجراءات التي تهدف إلى مكافحة الذباب ويرقات البعوض، مشددة على تكثيف وتكامل أعمال المكافحة خلال هذه الفترة الحرجة، ومؤكدة على أهمية صيانة دورات المياه في المشاعر المقدسة بمنى ومزدلفة وعرفات لضمان عدم وجود أي تسربات للمياه منها، ومتابعة وضع المصائد وطعوم للذباب حول ساحات الحرمين مع استبدالها بصورة دورية.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية أنه تم إنهاء إجراءات قدوم مليون و371 ألفا و99 حاجا في جميع المنافذ حتى الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (17:00 توقيت غرينتش) أمس الاثنين.

المصدر : وكالات