العودة للمدارس تشكل عودة للغذاء الصحي أيضا

LONDON, ENGLAND - SEPTEMBER 02: A chef speaks with children about food before meeting Deputy Prime Minister Nick Clegg on September 2, 2014 in London, England. The Deputy Prime Minister Nick Clegg took part in a photocall in conjunction with the launch of a £1 Billion GBP scheme designed to provide free hot school meals for primary school pupils in England.
الباحثون قالوا إن هذه النتائج قد يفسرها وجود البرامج المدرسية التي تشجع على تناول الخضار والفواكه (غيتي)

تقترح دراسة أسترالية حديثة أنه مع انتهاء العطلة الصيفية وعودة الطلاب إلى المدارس، تعود التغذية الصحية أيضا، إذ إن استهلاك الطلاب من الخضار والفواكه والأغذية الصحية أكثر في أيام الدوام المدرسي مقارنة بأيام العطلة.

وأجرى الدراسة باحثون من مركز النشاط البدني وبحوث التغذية في جامعة ديكن بأستراليا، ونشرت في مجلة "أبيتايت". وشملت الدراسة 2696 طالبا أستراليا في المرحلتين الأساسية والثانوية تتراوح أعمارهم بين ستة أعوام و16 عاما.

وامتدت الدراسة على مدار سبعة أشهر، حيث سجلت الأطعمة والمشروبات التي كان يتناولها الأطفال. وقسمت الأغذية إلى نوعين، الأغذية الصحية والمفيدة مثل الخضار والفواكه والحبوب والحليب ومنتجاته واللحم والدواجن والأسماك والحبوب.

أما المجموعة الثانية فكانت الأغذية غير الأساسية وغير الصحية، وشملت الحلويات والبطاطا المقلية والتسالي والبيتزا والبرغر والنقانق والمشروبات السكرية ومشروبات الطاقة.

وتوصل الباحثون إلى أن الطلاب يتناولون كميات من الأغذية غير الصحية -مثل البطاطا المقلية والبيتزا والمشروبات السكرية- أكثر بنسبة 30% في أيام العطلات مقارنة مع أيام الدوام المدرسي. وقال الباحثون إن هذه النتائج قد يفسرها وجود البرامج المدرسية التي تشجع على تناول الخضار والفواكه.

وتبين للباحثين أن 40% من الأطفال لم يستهلكوا أي خضراوات في أيام العطلة مقارنة مع 25% في أيام الدوام. كما انخفض استهلاك الفواكه أيضا، إذ إن 30% من الطلاب لم يستهلكوا أية فواكه في أيام العطل مقارنة مع 20% في أيام الدوام.

كما قال 5% إلى 10% من الأطفال إنهم لم يشربوا الماء نهائيا في يوم تسجيل نتائج الاستبانة. ولذلك يقول الباحثون إنه يجب تشجيع الأطفال على شرب الماء بصفته المشروب الأول.

المصدر : وول ستريت جورنال