أفادت تقارير أمس الأربعاء بأن 13 حالة إصابة جديدة بفيروس شلل الأطفال رصدت في باكستان، وبذلك يصل إجمالي الحالات الجديدة المكتشفة هناك هذا العام إلى 158 حالة. وأكد المعهد الوطني للصحة في العاصمة إسلام أباد الحالات الجديدة أمس الأول الثلاثاء، وذلك حسبما أفادت صحيفة "دون".

وقال أحد مسؤولي الصحة إن سبع حالات إصابة سجلت في المناطق القبلية، بينما سجلت ثلاث حالات في إقليم خيبر باختونخوا، وحالة واحدة في كل من ثلاثة أقاليم أخرى.

وبين إجمالي 158 حالة حتى الآن هذا العام سجلت 113 حالة إصابة في المناطق القبلية، و27 حالة في خيبر باختونخوا، و12 حالة في إقليم السند، وحالتان في البنجاب، وثلاث حالات في بلوشيستان.

وارتفع معدل العدوى بالفيروس منذ عام 2012 الذي شهد تسجيل 58 حالة إصابة جديدة بشلل الأطفال، بينما شهد عام 2013 تسجيل 93 حالة. وتعد باكستان ونيجيريا وأفغانستان الدول الوحيدة التي يعتبر الفيروس فيها من الأمراض المستوطنة.

وشلل الأطفال هو مرض فيروسي معدي يسببه فيروس البوليو، وهو ينتقل بين الشخص المريض والمعافى عبر العديد من الطرق مثل التواصل المباشر والمخاط والبلغم، وأيضا عن طريق البراز الملوث بالفيروس، والطعام والماء الملوثين بالبوليو.

ومن أعراض المرض الشعور بالتعب والتقيؤ، وألم في العنق والظهر والذراعين والقدمين، وقد يقود إلى الشلل وعندها يؤثر على الدماغ أو النخاع الشوكي، وتصبح الأطراف رخوة بسبب فقدان السيطرة عليها.

المصدر : الألمانية