قشر الموز يخفض مستوى الكولسترول بالدم

FILE - In this Aug. 15, 2007 file photo, Graham and Lola East shop for Chiquita bananas at a produce stand at the Farmers Market in Los Angeles. Not even a month after flatly rejecting a takeover bid by two Brazilian companies, Chiquita is softened its stance and will open its books to them. (AP Photo/Damian Dovarganes, File)
البكتين المستخلص من قشر الموز رخيص الثمن (أسوشيتد برس)

خلص فريق بحثي بإحدى الجامعات الإندونيسية إلى أن قشر الموز يحتوي على مادة البكتين الفعالة التي تخفض مستويات الكولسترول في الدم، مما يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب.

وذكرت صحيفة جاكرتا بوست الإندونيسية في تقرير لها أمس الأربعاء، أن فريقا بحثيا من معهد تكنولوجيا الزراعة بجامعة براويجايا بمدينة مالانغ بإقليم جاوة الشرقية الإندونيسي يضم ثلاثة من الباحثين، توصل إلى هذا الكشف الجديد، حيث استخلص الفريق البحثي مادة البكتين من قشر الموز ليتم بعد ذلك مزجها بحلوى الجيلاتين أو أي حلوى لينة أخرى ليسهل استخدامها.

ونقلت الصحيفة عن عضو الفريق البحثي لقمان عزيز قوله إن مادة البكتين المستخدمة في الصناعات الغذائية تأتي في معظمها من فواكه مرتفعة الثمن نسبيا مثل التفاح والبرتقال، بينما يعتبر البكتين المستخلص من قشر الموز أرخص كثيرا نظرا لأنه يستخلص من القشر الذي يتم التخلص منه كنفايات أو كغذاء للماشية.

وذكر لقمان أن الدراسة -التي تشرف عليها الأستاذة بمعهد تكنولوجيا الزراعة نور إيدا بانتشا- أظهرت أن استخدام البكتين المستخلص من قشر الموز لمدة أسبوعين يخفض مستوى الكولسترول في الدم بنسبة 52%.

وأوضح لقمان أن إندونيسيا هي واحدة من أكبر الدول المنتجة للموز في العالم وتأتي في مقدمة الدول الآسيوية المنتجة لهذه الفاكهة حيث تنتجه العديد من الأقاليم الإندونيسية، مشيرا إلى أن قشر الموز كنفايات لم يتم استغلاله بعد بصورة كاملة.

يذكر أن الكميات الكبيرة من الموز التي تستهلك أو التي يتم تصنيعها في إندونيسيا تخلف كميات كبيرة من القشر الذي يستخدم في الغالب لتغذية الماشية.

المصدر : الألمانية