أسباب متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضع متنوعة

ADVANCE FOR USE SUNDAY, JAN. 20 AND THEREAFTER - In this Jan. 9, 2013 photo, newborn Julian Reed, Danville, in seen in a blanket-like sleep sack at Provena United Samaritans Medical Center in Danville, Ill. The hospital has gotten rid of baby blankets for newborns and is now using only sleep sacks as a safety measure to help reduce the chance of sudden infant death syndrome, or SIDS.
من وسائل وقاية الطفل من متلازمة الموت المفاجئ جعله ينام على ظهره (أسوشيتد برس)

توصل باحثون أميركيون إلى أن أسباب متلازمة الموت المفاجئ التي تحدث لدى الرضع أثناء نومهم تتنوع باختلاف المرحلة العمرية للطفل، وذلك وفقا للرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين على موقعها على الإنترنت أمس الثلاثاء.

ودرس الباحثون الأميركيون 80 ألفا و207 حالات وفاة مفاجئة حدثت لأطفال رضع في الفترة بين عامي 2004 و2012 في 24 دولة.

وأوضح الباحثون أن سبب وفاة الأطفال بهذه المتلازمة بدءا من ولادتهم وحتى بلوغهم ثلاثة أشهر، يرجع غالبا إلى نومهم مع أشخاص بالغين في فراش واحد. 

وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا بدءا من أربعة أشهر وحتى عام كامل، فتعزى متلازمة الموت المفاجئ لديهم إلى وجود أشياء في محيطهم أثناء النوم كالغطاء مثلا أو الوسائد أو الدمى، إذ يمكن أن تنزلق هذه الأشياء على وجه الطفل وتتسبب في اختناقه أثناء النوم.

وبشكل عام أشار الباحثون إلى أن نوم الطفل في فراش واحد مع آخرين يعد عامل الخطورة الشائع لكلتا المرحلتين العمريتين، حيث تبين أنه سبب 73.8% من حالات الوفاة لدى الرضع حتى ثلاثة أشهر، وسبب 58.9% من حالات الوفاة لدى الأطفال الأكبر سنا بدءا من أربعة أشهر وحتى عام كامل.

ينبغي أن لا ينام الطفل في الفراش ذاته مع أبويه أو أي شخص بالغ، وإنما يجب أن ينام في فراشه الخاص

الوقاية
وكي يقي الأهل طفلهم الرضيع من متلازمة الموت المفاجئ، عليهم اتباع بعض النصائح التي يأتي على رأسها الإقلاع عن التدخين، وجعل الطفل ينام على ظهره. كما يفضل أن لا ينام الطفل بجوار وسائد أو دمى، على أن يتسم السرير الذي ينام عليه بالثبات مع جودة التهوية.

وينبغي أيضا أن لا ينام الطفل في الفراش ذاته مع أبويه أو أي شخص بالغ، وإنما يجب أن ينام في فراشه الخاص. ولتوفير الحماية المثلى للطفل، من الأفضل أن ينام في كيس النوم المخصص للرضع الذي لا يمكن أن ينزلق على رأسه ويتسبب في اختناقه أثناء النوم. 

وينبغي على الأهل أيضا الالتزام بعرض طفلهم على طبيب أطفال مختص على الفور بمجرد إصابته بأية عدوى في القنوات التنفسية العليا، إذ يمكن بذلك علاج الطفل في مرحلة مبكرة من المرض ومن ثم إبقاء القنوات التنفسية لديه خالية من أية إفرازات تعيق عملية التنفس لديه أثناء النوم.

ويجب على الأهل مراعاة أن لا يتعرض الرضيع للسخونة أو البرودة الشديدة، على ألا تتجاوز درجة حرارة الغرفة 18 درجة مئوية كحد أقصى.

كما تلعب الرضاعة أيضا دورا حاسما في حماية الطفل من متلازمة الموت المفاجئ، لذا ينبغي على الأمهات إرضاع أطفالهن حتى بلوغهم ستة أشهر على الأقل.

المصدر : الألمانية