سلمون المزارع يحوي دهونا أكثر من البيتزا
آخر تحديث: 2014/9/15 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/15 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/22 هـ

سلمون المزارع يحوي دهونا أكثر من البيتزا

السلمون سمك صحي لأنه يحتوي أحماض "أوميغا 3" الدهنية المفيدة (رويترز)
السلمون سمك صحي لأنه يحتوي أحماض "أوميغا 3" الدهنية المفيدة (رويترز)

أظهر تحقيق أجرته صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن سمك السلمون المدخن المصنوع من سلمون المزارع بأسكتلندا يحتوي على دهون أكثر من البيتزا, كما أن سمك سلمون المزارع يحوي ثلاثة أضعاف كمية الدهون الموجود في أسماك السلمون الطليقة التي تعيش في الطبيعة.

والسلمون سمك دهني ويعرف بأنه صحي لأنه يحتوي أحماض "أوميغا 3" الدهنية المفيدة للصحة. ويوصى بأكل الأسماك الدهنية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

لكن نشطاء يطلقون على سمك سلمون المزارع "بطاطس الأريكة" -وهو مصطلح يطلق عادة على الشخص الخامل الذي يجلس على الكنبة ولا يمارس أنشطة- وذلك لأنه ينمو في أماكن محصورة ولا يسبح مثل السمك الطليق الأنحف والأقل دهونا.

نشطاء يطلقون على سمك سلمون المزارع "بطاطس الأريكة"
-وهو مصطلح يطلق عادة على الشخص الخامل الذي يجلس على الكنبة ولا يمارس أنشطة- وذلك لأنه ينمو في أماكن محصورة ولا يسبح مثل السمك الطليق الأنحف والأقل دهونا

وأظهر تحليل أجرته صنداي تايمز أن بيتزا مارغريتا من "بيتزا إكسبرس" تحتوي على 6.4 غرامات من الدهن لكل مائة غرام من البيتزا، أما سمك سينسبيري الأسكتلندي المدخن المصنع من سمك المزارع فيحوي 14 غراما من الدهون لكل مائة غرام. بالمقابل فإن السمك المدخن من نفس الماركة المصنّع من سمك طليق يحوي 3.2 غرامات من الدهن لكل مائة غرام.

ثلاثة أضعاف
كما شمل التحليل أنواعا أخرى من سمك السلمون مثل تيسكو وهيستون، وتبين أن سمك المزارع احتوى حتى ثلاثة أضعاف من الدهون أكثر من الطليق.

وقال دون ستانفورد (مدير التحالف العالمي ضد التربية الصناعية للأحياء المائية) لـ صنداي تايمز إن سلمون المزارع هو "بطاطا أريكة" مقارنة مع السلمون الطليق.

وتقول وزارة الزراعة بالولايات المتحدة إن الدهون في سلمون المزارع تحوي نسبة أقل من أحماض "أوميغا 3" مقارنة بالطليقة.

ومع ذلك، فالأخبار التي قد تكون جيدة هي أن سلمون المزارع قد يحتوي في المجمل على كمية أكبر من أحماض "أوميغا 3" الدهنية لأنه يحوي كمية أكبر من الدهون.

المصدر : ديلي تلغراف