عزل مصري بمطار القاهرة للاشتباه بإيبولا
آخر تحديث: 2014/8/11 الساعة 16:52 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/11 الساعة 16:52 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/16 هـ

عزل مصري بمطار القاهرة للاشتباه بإيبولا

إيبولا قتل قرابة ألف شخص منذ بدء تفشيه في غرب أفريقيا (غيتي)
إيبولا قتل قرابة ألف شخص منذ بدء تفشيه في غرب أفريقيا (غيتي)

قامت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة الاثنين بعزل راكب مصري قادم من سيراليون عن طريق المغرب للاشتباه في إصابته بفيروس إيبولا أو الملاريا. وأكدت الإمارات خلوها من المرض. وسيعقد مجلس التعاون لدول الخليج اجتماعا عاجلا بشأن تطورات إيبولا الأربعاء المقبل بالعاصمة السعودية الرياض.

وقالت مصادر مسؤولة بالحجر الصحي بمطار القاهرة إنه أثناء إجراء الفحص الطبي على ركاب  الطائرة المغربية القادمة من الدار البيضاء اشتُبه في راكب مصري، إذ تبين أنه يعاني من ارتفاع بدرجة الحرارة وقادم من سيراليون إحدى الدول الأفريقية التي ينتشر بها فيروس إيبولا.

ووفق المصادر، أقر الراكب بأنه يحصل على علاج الملاريا حيث يعمل في سيراليون منذ سبع سنوات، وتم نقله إلى مستشفى الحميات بالعباسية لإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة نوع المرض الذي يعانى منه سواء كان إيبولا أو الملاريا، واتخاذ الإجراءات الاحترازية بشأن المرض.

سيعقد الأربعاء اجتماع طارئ لمسؤولي الطب الوقائي وضباط اتصال اللوائح الصحية الدولية لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بالمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بالرياض

خلو الإمارات
من جهتها، أكدت الإمارات خلوها من مرض إيبولا، إذ قالت وزارة الصحة في بيان الأحد إنها تطبق التدابير الوقائية والاحترازية المتوافقة مع قرارات منظمة الصحة العالمية لتفادي وصول المرض إلى الدولة.

وقال الدكتور أمين الأميري وكيل الصحة والناطق الرسمي باسم الوزارة إن الإمارات خالية تماما من مرض إيبولا الذي ظهر مؤخرا في عدة دول أفريقية، مشيرا إلى أن الوزارة والهيئات الصحية بالإمارات تتخذ الاحتياطات اللازمة حيال هذا الأمر.

وقررت السلطات الموريتانية الأحد تشديد إجراءات الرقابة والفحص على كل الوافدين إليها من مالي والسنغال خوفا من انتقال وباء إيبولا إلى أراضيها. وجاء ذلك القرار بعد إعلان السنغال السبت الاشتباه في حالة مريض من مالي دخل مناطقها الشمالية المتاخمة للحدود الموريتانية.

الحدود مع مالي
وقال مسؤول بوزارة الصحة الموريتانية -لم يذكر اسمه- في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية السبت إن المراقبة الصحية على الحدود مع مالي والسنغال قد شُددت وحركات العبور ليلا محدودة جدا لضمان كشف منهجي للمرض لدى المسافرين. وأوضح هذا المصدر أنه لم يتم رصد أية حالة مشبوهة في الوقت الحاضر في موريتانيا.
إيبولا يسبب حمى نزفية غالبا ما تكون قاتلة (الأوروبية)

وفي السودان، أكد وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة أمس عدم وجود أي حالة اشتباه لمرض إيبولا، وأعلن عن استعداد الوزارة لمنع دخول المرض والتدخل في حالة أي طارئ. وكشف أبو قردة في مؤتمر صحفي عن وضع إجراءات واحتياطات لمنع دخول المرض من الدول المجاورة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه سيعقد الأربعاء اجتماع طارئ لمسؤولي الطب الوقائي وضباط اتصال اللوائح الصحية الدولية 2005 لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بالرياض.

المصدر : وكالات

التعليقات