يعاني العديد من الناس من التعب طوال اليوم أو لعدة أيام متواصلة، وإضافة إلى قلة النوم هناك عوامل عديدة أخرى تقف وراء ذلك، كالعوامل النفسية وضغط الدم ونقص الفيتامينات، كما من أسباب التعب المستمرة الإصابة بأمراض مزمنة كالسرطان، والاكتئاب.

تتسبب قلة النوم في التعب، ولذلك فإن استدراك الأمر عبر قضاء قيلولة أو النوم لساعات كافية ليلا يعيد للإنسان توازنه وحيويته، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص فإن التعب يلازمهم أياما عديدة رغم أنهم ينامون ساعات كافية.

وحسب الموقع الألماني "غيسينديت" المتخصص في المجال الصحي، فإن أسباب التعب المستمر متعددة، ومن بينها وجود نقص في بعض الفيتامينات كالحديد أو الإصابة بأمراض مزمنة كالسرطان، إضافة إلى الاكتئاب والاضطرابات النفسية.

وينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون باستمرار من التعب بالبحث عن الأسباب التي يمكن أن تكون وراء ذلك، إذ يجب على المرء أن يتحقق من كونه ينام ساعات كافية، وهل يعاني من ضغط العمل، ومن بين الأمور التي يمكن للإنسان أن يجربها النوم لفترة قصيرة بعد وجبة الغداء، وشرب كميات كافية من الماء -حوالي لتر ونصف يوميا- والحرص على أكل وجبات غنية بالفيتامينات.

وفي حال لم تتحسن الأمور يجب مراقبة الحالة النفسية لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من مشاكل نفسية كالاكتئاب مثلا، وحسب ما ذكر موقع "غيسينديت" فإن التعب يعتبر من أعراض الاكتئاب، والأشخاص المكتئبون يصابون بالتعب المستمر رغم أنهم ينامون جيدا ويأكلون وجبات صحية، وفي هذه الحالة ينصح الخبراء المرضى باستشارة معالج نفسي، والاستفادة من نصائحه للتخلص من التعب من مصدره الحقيقي.

المصدر : دويتشه فيلله