أطلقت مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع مؤسسة "الفيصل بلا حدود" للأعمال الخيرية حملة ميدانية في شهر رمضان للتبرع بالدم والأعضاء، وذلك لإثراء مخزون بنك الدم بمختلف الفصائل الدموية ومشتقاته، ونشر الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء، وزيادة نسبة المسجلين كمتبرعين بالأعضاء بعد الوفاة.

وأوضحت مؤسسة حمد في بيان صحفي وصلت الجزيرة نت نسخة منه، أن الحملة الميدانية الرمضانية للتبرع الطوعي بالدم تتم في التوقيت ذاته مساء كل يوم في مختلف أنحاء الدوحة والمدن الأخرى مثل الخور والوكرة وفي المراكز التجارية الكبرى، حيث تجوب الوحدات المتنقلة بطاقمها الإداري والتمريضي والفني مختلف المناطق وفقا لبرنامج زمني، إضافة إلى استقبال مركز التبرع بالدم في مقره الرئيسي بجوار مجلس الشورى للمتبرعين من الساعة السادسة والنصف مساء كل يوم وحتى منتصف الليل.

أما الحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء فتعتمد على نقاط توعوية في مراكز التسوق الرئيسية والأماكن العامة في مختلف أنحاء دولة قطر، حيث يشرح موظفون من ذوي الخبرة في هذا المجال من مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) التابع لمؤسسة حمد الطبية، للجمهور كيفية التسجيل للتبرع بالأعضاء ويزودونهم بالمعلومات والفوائد المترتبة على ذلك، فضلا عن استقطاب المتبرعين.

شعار اليوم العالمي للتبرع بالدم لهذا العام: الدم المأمون ينقذ حياة الأمهات

نشر الوعي
وأكد مدير مركز قطر للتبرّع بالأعضاء بمؤسسة حمد الطبية الدكتور رياض عبد الستار فاضل أن حملة التبرع بالأعضاء تهدف إلى تثقيف الجمهور ونشر الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء، وإزالة المخاوف وتوضيح أي مفاهيم خاطئة حوله، مشيرا إلى أن التبرع بعد الوفاة يساهم في إنقاذ حياة عدة أشخاص.

من جانبها أوضحت منسقة شؤون المتبرعين بالدم في المؤسسة صديقة إسماعيل المحمودي أن الحملة الميدانية للتبرع بالدم تأتي في إطار تفعيل الشراكة المجتمعية والمبادرة الوطنية لمؤسسة "الفيصل بلا حدود" بالتعاون مع مركز التبرع بالدم في مؤسسة حمد، بهدف ترسيخ ثقافة التبرّع الطوعي بالدم في المجتمع، وإثراء مخزون بنك الدم، واستقطاب متبرّعين بالأعضاء، مشيرة إلى أن الحملة تشمل الفعاليات الرمضانية والبرامج الثقافية والاجتماعية والدينية.

وناشدت المحمودي كافة أفراد المجتمع التفاعل مع نشاطات مركز التبرع بالدم والبرامج التثقيفية التي ينفذها، مشيرة إلى أنه بدأ تفعيل شعار اليوم العالمي للمتبرعين بالدم لهذا العام منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي تحت شعار "الدم المأمون ينقذ حياة الأمهات".

المصدر : الجزيرة