"نيتشر" تسحب بحثا عن الخلايا الجذعية

In this Oct. 19, 2011 photo, Christopher Smith, a doctoral student in biomedical engineering, looks at stem cell samples through an inverted microscope in a lab at the Johns Hopkins University medical campus in Baltimore. Despite robust hiring in the fields of science, technology, engineering and math, the percentage of African-Americans entering such careers has fallen during the last decade. In Smith's field of biological and biomedical sciences, where 6,957 PhDs were awarded in 2009, only 88 went to black men.
الخلايا الجذعية استقطبت اهتمام العلماء خلال السنوات الماضية (أسوشيتد برس)

قالت مجلة "نيتشر" العلمية أمس الأربعاء إنها سحبت بحثا عن الخلايا الجذعية نشره فريق من العلماء
اليابانيين والأميركيين في المجلة، بسبب عدة أخطاء خطيرة ومتعددة تضعف مصداقية الدراسة ككل.

وأضافت أن كثيرا من الخبراء وصفوا البحث عندما نشر في يناير/كانون الثاني الماضي بأنه سيغير مفاهيم علمية، لكن معهد ريكين الياباني للأبحاث العلمية أجرى تحقيقا عن البحث ووصف بعض الأخطاء بأنها سوء تصرّف.

وكان البحث وصف بالتفصيل سبلا بسيطة لإعادة برمجة الخلايا الحيوانية المكتملة النمو لإعادتها إلى حالتها الجنينية، الأمر الذي يسمح للعلماء بتوليد أنواع كثيرة متباينة من الخلايا.

وبدا أن هذه النتائج تتيح إمكانية إعادة برمجة الخلايا البشرية في المستقبل ببساطة وبتكلفة زهيدة، بما يمكن معه استبدال الخلايا المصابة أو إنتاج أعضاء جديدة للمرضى والمصابين.

ودافعت الباحثة اليابانية هاروكو أوبوكاتا التي قادت البحث بشدة في البداية عن البحث في مواجهة التشكيك والانتقادات، لكنها عادت ووافقت الشهر الماضي على سحبه.

المصدر : رويترز