الطعام قد يؤثر على مفعول الدواء

بريمن/برلين 21 آب/أغسطس (د ب أ) - عادةً ما يواجه الآباء صعوبة بالغة عند إعطاء أطفالهم جرعة الدواء، إذ غالباً ما يغلق الطفل عينيه ويضغط شفتاه على بعضهما البعض كي لا يدخل الدواء إلى فمه، بل ويصل الأمر مع كثير من الأطفال إلى الصراخ المدوي، الأمر الذي يُثير بالطبع غضب الآباء ويُفقدهم أعصابهم في بعض الأحيان.
حتى يؤتي الدواء مفعوله ‫يجب تناوله وفق إرشادات الطبيب أو الصيدلي (الألمانية)

حذرت الغرفة الألمانية للصيادلة من أن‬ ‫الطعام قد يؤثر على مفعول الدواء، إذ قد يتسبب في إبطاء مفعوله أو‬ ‫التعجيل به أو زيادة تأثيره أو الحد من تأثيره، ولذلك يجب تناول الدواء وفقا للإرشادات.

وشددت الغرفة التي تتخذ من مدينة هانوفر مقرا لها على أهمية‬ ‫الالتزام بالموعد المقرر لتعاطي الدواء، كي يؤتي مفعوله المرجو‬ ‫على نحو سليم، ‫‫فإذا كانت النشرة الدوائية المرفقة تنص على ضرورة تعاطي الدواء قبل‬ ‫تناول الطعام فإن هذا يعني ضرورة تعاطيه قبل تناول الطعام بنصف ساعة أو‬ ‫ساعة على أقصى تقدير.

أما إذا كانت النشرة تنص على ضرورة تعاطي الدواء أثناء تناول الطعام، فإن‬ ‫هذا يعني ضرورة تعاطيه قبيل تناول الطعام مباشرة أو أثناءه أو بعده‬ ‫مباشرة.‬

وفي حال كانت النشرة تنص على ضرورة تعاطي الدواء على معدة خاوية، فهذا‬ ‫يعني ضرورة تعاطيه صباحا فور الاستيقاظ من النوم أو بفاصل زمني لا يقل‬ ‫عن 120 دقيقة من آخر وجبة.

المصدر : الألمانية