أصدقاؤك يشبهونك جينيا
آخر تحديث: 2014/7/16 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/16 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/20 هـ

أصدقاؤك يشبهونك جينيا

ما يجمع الأصدقاء قد يكون أكثر من مجرد الاهتمامات (غيتي/ الفرنسية)
ما يجمع الأصدقاء قد يكون أكثر من مجرد الاهتمامات (غيتي/ الفرنسية)

توصلت دراسة بالولايات المتحدة إلى أن الأشخاص يميلون لاختيار أصدقاء يشبهونهم من الناحية الجينية، وقال العلماء أمس الاثنين إن الدائرة المحيطة بالشخص قد تكون مكونة من أبناء عمه من الدرجة الرابعة. ونشرت الدراسة بمجلة "بريسيدينغ أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينس".

وتم عمل البحث استنادا إلى دراسة فرامينغهام للقلب بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة، والتي ضمت معلومات جينية مفصلة حول الأصدقاء وعلاقاتهم. وقام الباحثون بدراسة 1932 شخصا، وقارنوا بين الأشخاص الذين تربطهم علاقة صداقة وآخرين غرباء.

وتبين أن الأشخاص في نفس الدائرة الاجتماعية يتشاركون 1% من جيناتهم، وهي نسبة أكبر من التي يتشاركها الغرباء، وأن الأصدقاء عادة ما كانوا يجتمعون لدى مستوى الجد الثالث من حيث شجرة العائلة.

وقال المؤلف المشارك بالدراسة نيكولاس كريستاكيس، وهو أستاذ علم الاجتماع وعلم الأحياء والطب التطوري بجامعة ييل، إن نسبة 1% هي رقم معتبر، مضيفا "إننا نميل لاختيار أصدقاء يشبهوننا".

ولاحظ العلماء أيضا أن الجينات التي تشاركها الأصدقاء كانت المرتبطة بحاسة الشم، أما الجينات التي كان فيها أكبر اختلاف فكانت تلك المرتبطة بالمناعة تجاه أمراض مختلفة. ولم يعرف العلماء سبب ذلك، ولكنهم اقترحوا أن الأصدقاء قد يجتمعون بأماكن لها رائحة مشتركة محببة لهم مثل المقاهي أو أماكن معينة.

على الصعيد المقابل، فإن اختلاف الجينات المرتبطة بالمناعة قد يكون بهدف تعزيز فرص هذه المجموعات الاجتماعية في النجاة أمام مسببات الأمراض الخطيرة.

المصدر : الصحافة الأميركية

التعليقات