العثور على جسم مضاد يحمي من الملاريا

In this 2005 photo made available by the University of Notre Dame via the CDC, an Anopheles funestus mosquito takes a blood meal from a human host. The quest for the world's first malaria vaccine appears to have taken a big step. The first results from a late-stage test in seven African countries were released Tuesday, Oct. 18, 2011. They show the experimental shots cut the number of cases of malaria in half in young children. In Africa, the major vectors for malaria are the Anopheles funestus and Anopheles gambiae.
الملاريا تنتقل عن طريق بعوض الأنوفوليس (أسوشيتد برس)

قال علماء من أميركا إنهم عثروا على أحد الأجسام المضادة الذي يحمي الإنسان ضد بروتين غير معروف حتى الآن لطفيل الملاريا الذي ينتشر بشكل خاص في المناطق الحارة.

وعثر العلماء الأميركيون على هذا الجسم المضاد لدى أطفال صغار تبين أنهم لا يتأثرون بعدوى المرض في تنزانيا.

وتنتقل عدوى الملاريا عن طريق بعوض الأنوفوليس، وذلك عن طريق أنثى البعوض التي تلدغ ضحاياها للتغذي على دمائهم.

والفريق البحثي الذي توصل لهذا الاكتشاف هو من جامعة براون بمدينة بروفيدنس بولاية رود آيلاند، وكان تحت إشراف جونثان كورتيس. ونشر الباحثون نتائج دراستهم اليوم الخميس في مجلة ساينس الأميركية.

وأوضح الباحثون أن هذا الجسم المضاد يمنع مغادرة طفيل الملاريا كرات الدم الحمراء، مشيرين إلى أنهم استطاعوا تطوير تطعيم مضاد للملاريا اعتمادا على هذا الجسم المضاد، وأن هذا المصل نجح في حماية الفئران من الإصابة بالمرض.

ويعد هذا الجسم المضاد مرشحا مناسبا لتطوير مصل بشري ضد طفيل الملاريا، وهو أمر يعتبر بمثابة خطوة مهمة في التغلب على هذا المرض.

المصدر : الألمانية