د. أسامة أبو الرُّب

ساعة يؤكد لجمهوره "أنتم نور عنينا" وساعة أخرى يخاطبهم بحدة مؤكدا "أنا مش قادر أديك (أعطيك)" مطالبا الناس بالتحمل والصبر، وقبلها كان أكد أنه ليس طامعا في الرئاسة ثم عاد وترشح. إنه المشير عبد الفتاح السيسي الذي انقلب على أول رئيس مدني منتخب في مصر، والقادم الآن كما يقول مؤيدوه لحكم مصر، فما هي حقيقة شخصيته؟ 

وما بين الفرق الشاسع في أسلوب الخطاب الذي استعمله المشير مع الإعلاميين المصريين عندما قابلوه -وهم له مؤيدون- فغضب على أحدهم قائلا "لن أسمح لك باستخدام كلمة عسكر" وما بين الهدوء الشديد مع إعلاميين غير مصريين امتد حتى ما وصفه مشاهدون بالغمز كما حدث في مقابلته مع الإعلامية زين اليازجي، تناقضات واضحة تدفعنا للتساؤل عن طبيعة شخصية المشير.

كما أن طريقة الرجل في الخطاب تثير علامات استفهام أخرى، ما بين التوقف الكثير أثناء الحديث تارة، وبين الانشراح الذي كان واضحا أثناء لقائه وفدا قيل إنه يمثل نساء مصر عندما حذر من أن الرجال سوف يغارون منه، أوجه متعددة تجعل المشير غامضا وعصي الفهم على معارضيه. 

د. أبو دنون: السيسي قام بتمثيل دور المتدين الورع وفي نفس الوقت يقتل الآلاف (الجزيرة)

سايكوباثية كاملة
ويقول مستشار الطب النفسي الدكتور محمود أبو دنون إن السيسي شخصية سايكوباثية كاملة الأوصاف، مؤكدا أنه لا يستدل على ذلك بلغة الجسد وإنما بلغة الفعل "فهذه الشخصية لا ضمير لديها ولا أخلاق ولا مبادئ، وأفعالها تحقق شهوات وأحلام صاحبها بغض النظر عن تأثيرها السلبي على الآخرين".

ويشرح -في حديث للجزيرة نت- أن صاحب هذه الشخصية يكذب ويخون ويخدع ويسرق ويمثل ويتحايل حتى يصل إلى مراده. وأضاف "عند تطبيق ذلك على السيسي نجده قد استخدم الكذب مرات عديدة من خلال وعود زائفة، كما نراه وقد سرق وطنا وسرق حكما شرعيا وسرق استحقاقات دستورية وخان رئيسه الذي حلف أمامه يمين الولاء".

ويلفت الدكتور أبو دنون إلى أن "السيسي قام بتمثيل دور المتدين الورع والإنسان الحنون صاحب الدمعة، وفي نفس الوقت قام بقتل الآلاف وأحرق الجثث واعتقل خيرة أبناء الشعب المصري، واتهمهم بأبشع التهم" مؤكدا أنه "رجل بلا أخلاق، وهو مستعد أن يحرق مصر في سبيل تحقيق هدفه". وختم بقوله إن "السيسي بلا أدنى شك هو شخص سايكوباثي كامل الأوصاف".

طوابق مشتتة
ويشرح استشاري الطب النفسي الدكتور محمد الحباشنة أن لدى السيسي ما أسماها طوابق مشتتة يستخدم كل واحد منها على المقاس، وهو ما يعبر عن عقل خليط غير متجانس، ويمثل العقل الانتقالي العربي بين المدنية من جهة والأصولية -أي العودة إلى الأصول- وهو أمر ليس متوقعا من رئيس.

د. الحباشنة: سلوك السيسي يعبر عن عقل خليط غير متجانس (الجزيرة)

ويتابع الدكتور الحباشنة -في حديث للجزيرة نت- أن التوقف في الكلام أثناء المقابلات التي أجراها قد يوحي بعدة أشياء منها عدم وجود المعرفة اللازمة للإجابة أو كبت انفعالات غير مناسبة، مما يدل على حالة فلترة عقلية غير ناضجة ومكشوفة.

وينبه استشاري الطب النفسي -الذي أعد وقدم العديد من البرامج النفسية والسلوكية والاجتماعية على الفضائيات المختلفة- إلى أنه من الأمور الملاحظة في لقاءات السيسي إجابته عن الأسئلة الواضحة المباشرة وعيناه باتجاه مستقيم، أما عند الأسئلة التي تحتمل التفكير فكان يرفع عينيه إلى الأعلى باتجاه اليسار.   

مقدمات ديكتاتور
ويتابع الدكتور الحباشنة أنه من الواضح أن السيسي يعبر عن حالة دفاعية من تخليق الفعل المبالغ (reaction formation) وذلك عبر غطاء وجداني مبالغ فيه مما يوحي بعدم أصالة المشاعر، وهذا يؤكده أنه في لحظة كان محاوره يخالفه كان يعطي ردة فعل عنيفة وهو ما يطلق عليه اسم (acting out) مثلما قال للمذيع إبراهيم عيسى "لا أسمح لك باستخدام كلمة عسكر".

ويؤكد استشاري الطب النفسي أن السيسي لديه صفات نرجسية مرشحة مع الضخ الإعلامي والتأييد من قبل مؤيديه والمحيطين به إلى الانتقال إلى ما يسمى باضطراب الشخصية النرجسية، وهي مقدمات للتحول إلى ديكتاتور.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزيرة نت تواصلت مع العديد من الأطباء النفسيين في مصر وخارجها للبحث عن وجهة نظر مغايرة حول الموضوع لكنهم اعتذروا عن التعليق، دون إبداء الأسباب.

المصدر : الجزيرة