تروج حاليا بين الفتيات ما أطلق عليها موضة "الفخذين غير المتلاصقين" (Thigh gap) التي تسعى متبعاتُها لتقليد عارضات الأزياء، غير أن لهذه الموضة مخاطر كبيرة على الصحة.

فقد حذر البروفيسور الألماني إنغو فروبوزه من خطورة ظاهرة "الفخذين غير المتلاصقين" التي تنتشر بين الفتيات الشابات على أنها علامة جمال، إذ إن مخاطرها الصحية تشمل اضطرابات التمثيل الغذائي والإصابة بالسكري.

وأوضح فروبوزه -الأستاذ بالجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولونيا- أنه غالبا ما تحاول الفتيات الحصول على فخذين غير متلاصقين عند الوقوف وأثناء ضم الساقين وتلامس القدمين مثل عارضات الأزياء عن طريق الإنقاص الشديد لأوزانهن، الأمر الذي قد يتسبب في التعرض لاضطرابات مستديمة في التمثيل الغذائي يمكن أن تقود إلى الإصابة بأمراض مزمنة كالسكري مثلا، فضلا عن خطورة تراجع البنية العضلية.‬
‫       ‬
وأشار إلى أن الحصول على هذا المظهر لا يمكن تحقيقه بإنقاص الوزن، لأن شكل الفخذين المتباعدين يرتبط في المقام الأول بالجانب التشريحي للعظام، إذ يتوقف الفراغ بين الفخذين على وضعية الحوض وعرضه.

ويعني هذا أن المظهر الذي تشاهده النسوة لعارضات الأزياء هو خَلقي ولا يعتمد على إنقاص الوزن، لذلك من الخطأ محاولة تقليدهن عبر اتخاذ خطوات غذائية مضرة بالصحة قد تقود إلى عواقب وخيمة.

المصدر : الألمانية