وفقا لأرقام منظمة الصحة العالمية يوجد 285 مليون شخص يعانون من ضعف البصر عالميا، ويجد ضعاف البصر صعوبة كبيرة إذا ما أرادوا الخروج إلى الشارع، لكن هناك تطبيقات جديدة تمكنهم من تحديد الأماكن والأشخاص، بل والعقبات التي ستعترض طريقهم.

ويرصد "غايد دوتس" -وهو تطبيق مجاني جديد يعمل بنظام التشغيل أندوريد- أماكن الأشخاص ويستخدم نظام التعليق الصوتي لتنبيه مستخدم التطبيق بالأهداف القريبة مثل المطاعم والمتاجر وحتى الأصدقاء، ويلتقط التطبيق بيانات مواقع الأشخاص والأماكن من تطبيق خرائط غوغل وخاصية تحديد المواقع عبر فيسبوك.

وقالت ديبورا فانديفين مسؤولة الابتكار بشركة "فيامال" ومقرها مدينة كنساس بولاية ميزوري الأميركية والتي ابتكرت التطبيق الجديد إنه يتيح للأشخاص معرفة ما حولهم بشكل أفضل من العصا التقليدية، مضيفة أنه يوسع نطاق أفق الإدراك لدائرة يزيد نصف قطرها على ستة أقدام.

ويضغط المستخدم على زر معين في التطبيق لسماع شرح صوتي للأماكن المحيطة به، كما يمكنه تحديد العقبات والاستراحات والأماكن بخدمة جيدة وتبادلها مع مستخدمين آخرين للتطبيق، أما إذا أراد مستخدم التطبيق مقابلة الأصدقاء فيمكنه معرفة ما إذا كان أحد أصدقائه على موقع فيسبوك متواجدا بالقرب منه.

وهناك أيضا "بلايند سكوير" -وهو تطبيق جديد يعمل بنظام التشغيل "إياواس"- وهو مصمم لمساعدة ضعاف البصر في إيجاد الأماكن القريبة، ويمكنهم على سبيل المثال من طلب معرفة أشهر مقهى يقع في نطاق مائتي متر أو التعرف على مكان مكتب البريد.

وثمن التطبيق 23.99 دولارا، وهو متاح بأكثر من 15 لغة، ويتعرف على بيانات المواقع من تطبيق فورسكوير، كما يمكنه تحديد تقاطعات الطرق أثناء السفر.

المصدر : رويترز