أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الثلاثاء ارتفاع عدد الوفيات بفيروس "كورونا" إلى 81، وذلك بعد وفاة حالتين في الرياض وجدة. ويأتي هذا بعد ساعات من إقالة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وزير الصحة عبد الله الربيعة من منصبه.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه تم تسجيل 17 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع عدد الذين أصيبوا بهذا المرض منذ سبتمبر/أيلول 2012 إلى 261 حالة. 

وفي بيان لها نُشر على موقعها الالكتروني، قالت الوزارة إن الوفاة الأولى كانت بمنطقة الرياض، لمواطن سعودي يبلغ من العمر 73 عاما ويعاني من أمراض مزمنة، أما الوفاة الثانية فهي لسعودي أيضا يبلغ 54 عاما بمحافظة جدة.

أما بالنسبة للإصابات الـ17 فقد سجلت في جدة والرياض وتبوك والمدينة المنورة، ومنهم خمس حالات مخالطة لحالات مؤكدة.

 إعفاء الربيعة من منصبه جاء بعد ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا (الفرنسية-أرشيف)

إقالة وزير الصحة
وكان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز أصدر أمس الاثنين أمرا ملكيا بإعفاء وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة من منصبه دون الإعلان عن السبب، إلا أن القرار جاء بعد الإعلان عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في المملكة.

كما كلّف الملك وزير العمل عادل فقيه بالقيام بعمل وزير الصحة بالإضافة إلى عمله.

وأتت الإقالة غداة مؤتمر صحفي لوزير الصحة المقال أكد فيه أن انتشار الفيروس في المملكة لم يصل إلى مستوى الوباء.

وينتمي الفيروس الجديد الذي عرفته منظمة الصحة العالمية باسم "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"  (ميرس) إلى فصيلة الفيروسات التي أدّت إلى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد "سارس"، التي أصابت قرابة ثمانية آلاف شخص حول العالم عام 2003، وتوفي 10% منهم.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الخميس الماضي تسجيل 243 إصابة في العالم، بينها 93 حالة وفاة.

المصدر : وكالات