عقار قديم يقلل تكرار التهاب غشاء القلب

ضيق التنفس من الأعراض الدالة على قصور القلب
تجربة سريرية أظهرت أن لعقار الكولشيسين مفعولاً في علاج نوبات التهاب غشاء القلب (وكالة الأنباء الألمانية)
undefined

خلصت نتائج تجربة سريرية جديدة إلى أن لعقار الكولشيسين -الذي كان يستخدمه الفراعنة لعلاج الروماتيزم- تأثيرا فعالا في علاج النوبات المتكررة لما يعرف باسم التهاب التأمور (التهاب غشاء القلب).

وأجريت اختبارات على الدواء القديم -الذي استخدم لعقود كعامل مضاد للالتهاب في علاج النقرس الحاد- في علاج وهمي في تجربة شملت 240 مريضاً مصاباً بالتهاب غشاء القلب.

وطبقا للبيانات التي قدمت أمس الأحد في الجلسات العلمية السنوية للجامعة الأميركية لطب القلب في واشنطن، فإن معدل تكرار التهاب غشاء القلب تراجع بمقدار النصف تقريباً بالنسبة لأولئك الذين تناولوا الكولشيسين مقارنة بأولئك الذين تناولوا علاجاً وهمياً.

وتكررت الحالة التي تسبب ألماً حاداً في الصدر بنسبة 42.5% بالنسبة إلى أولئك الذين تناولوا حبوباً وهمية مقارنة بتكرارها بنسبة 21.6% بالنسبة لأولئك الذين تناولوا العقار المذكور.

وبعد ثلاثة أيام من العلاج ظهرت الأعراض على 19.2% من المرضى الذين تناولوا العقار مقارنة بأكثر من 44% من أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً، وكان متوسط تكرار النوبات بالنسبة للذين تناولوا الدواء الوهمي 0.63% مرة مقارنة بـ 0.28% بالنسبة لمن تناولوا كولشيسين.

الرعاية الصحية
ومع تكرار النوبات بصورة أقل، فإن العقار أدى إلى خفض معدل دخول المستشفيات إلى 1.7% في المجموعة التي تناولت العقار الوهمي، ويحتمل أنه أسهم في خفض تكاليف الرعاية الصحية في وقت يتزايد فيه الضغط للحد من حالات مكلفة للدخول مجددا المستشفى.

وعلى الرغم من استخدام كولشيسين لعقود في علاج التهاب غشاء القلب بعد ظهور نتائج إيجابية في التجارب السابقة، فإن هذه هي المرة الأولى التي تجرى فيها دراسة رسمية تشتمل على مراكز متعددة لدراسة استخدام العقار لعلاج حالات التكرار المتعددة لالتهاب غشاء القلب، وقال الباحثون إن النتائج الإيجابية ستزيد من الثقة في استخدام الدواء لعلاج حالات الالتهاب المذكور.

المصدر : رويترز