عرض عقار جديد لالتهاب الكبد على مصر بخصم 99%

Gilead Sciences Inc. headquarters in Foster City, Calif., is seen Thursday, March 12, 2009. Biotechnology company Gilead Sciences Inc. said Thursday it will buy CV Therapeutics for about $1.4 billion as a wave of consolidation in the drug industry continues.
مقر إدارة غيليد في كاليفورنيا (أسوشيتد برس-أرشيف)
undefined

قالت شركة "غيليد ساينسيز" التي تتعرض لانتقادات متزايدة بسبب ارتفاع سعر عقارها الجديد لعلاج التهاب الكبد الوبائي "ج" وهو أقراص "سوفالدي" إنها عرضت توريد هذا الدواء إلى مصر مع خصم من سعره الأميركي بنسبة 99%.

ومع أن تكلفة العقار ستبلغ مع ذلك تسعمائة دولار لمدة علاج 12 أسبوعا، فإن هذا جزء ضئيل من تكلفة العلاج لنفس المدة بالولايات المتحدة والتي تبلغ 84 ألف دولار.

وكان ارتفاع السعر بأميركا قد أثار تساؤلات من مشرعين أميركيين يوم الجمعة بعد أن قالت شركات التأمين الصحي إنها تريد مساعدة من السلطات الصحية في تحمل نفقات هذا العلاج.

وقالت غيليد إنه يسعدها توصلها لاتفاق على توريد عقار سوفالدي إلى مصر التي تعاني من أكبر معدل لانتشار مرض الكبد الوبائي "ج" في العالم.

وعبّر غريغ التون (رئيس شؤون الشركات والصحة في غيليد) في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني عن اعتقاده بأن العقار سوفالدي قد يكون له أثر كبير على الصحة العامة بمصر من خلال تحقيق زيادة كبيرة بعدد الذين يمكن شفاؤهم من التهاب الكبد الوبائي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن وزير الصحة عادل العدوي صرح بأن القاهرة أبرمت اتفاقا مع شركة غيليد تشتري بموجبه الحكومة العقار سوفالدي بمبلغ ثلاثمائة دولار لعلبة تكفي لمدة شهر.

ويعني هذا أن التكلفة ستبلغ تسعمائة دولار إذا تم استخدام أقراص سوفالدي في نظام علاج لمدة 12 أسبوعا، لكن التكلفة ستكون أكبر إذا استخدم لمدة 24 أسبوعا.

وقال العدوي إن عرض غيليد سينطبق على توريدات الشركة من العقار سوفالدي الذي يستخدم بالمستشفيات الحكومية، مضيفا أن برامج الحصول على العقار ستبدأ بالنصف الثاني من عام 2014 بعد إتمام إجراءات التسجيل في مصر.

المصدر : رويترز