رفض دعوى تعويض بسبب حظر التدخين بإسبانيا

A man smokes during a concert barely hours before the start of the enforcement of the newly passed anti-tobacco law, in Vina del Mar, Chile, on February 28, 2013. The anti-tobacco law is in force since march 1st and prohibits smoking in public places like cafes, restaurants, auditoriums, stadiums, etc.
هناك توجه لحظر التدخين بالأماكن العامة بالعديد من دول العالم (غيتي إيميجز)
undefined

قضت المحكمة العليا في إسبانيا يوم السبت برفض دعوى تعويض بقيمة مليون يورو (1.39 مليون دولار) مرفوعة من صالة ألعاب وعدد من المطاعم على الدولة بسبب قانون حظر التدخين في الحانات والمطاعم.

وكانت الجهات رافعة الدعوى طلبت التعويض عما كانت أنفقته على إنشاء قاعات مخصصة للمدخنين والتي كان مسموحا بها بموجب قانون 2005، لكن مع تعديل هذا القانون عام 2010 أصبح التدخين محظورا بالأساس في الحانات والمطاعم، كما لم يعد مسموحا به بموجب هذا التعديل تخصيص غرف أو حانات للمدخنين.

وقالت المحكمة في حيثيات الرفض إنه ما كان ينبغي لهذه الحانات أن تعتمد على أن السماح بوجود ركن للمدخنين سيدوم فترة طويلة. ووفقا لوكالة الأنباء الإسبانية "إفي" فإن الحانات كانت توقعت أن الأمور تتجه في أوروبا آنذاك إلى حظر التدخين.

ويُعد التدخين سببا أساسيا للإصابة بأمراض القلب والشرايين وسرطان الرئة، بالإضافة لمشاكل الانتصاب لدى الذكور، ومشاكل في الحيوانات المنوية، والعقم.

كما تشمل مضاعفات التبغ ازدياد مخاطر الجلطات بالقدم والرئة والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وسرطان الفم والحنجرة والرئة والكلى والمريء والمثانة والبنكرياس وعنق الرحم، والتهاب القصبات الهوائية والتهابات اللثة وتسوس الأسنان.

المصدر : الألمانية