شيوع البدانة بين مراهقي أوروبا
آخر تحديث: 2014/2/25 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر لترمب: لطالما قلنا إننا منفتحون على الحوار وسوف نبقى كذلك
آخر تحديث: 2014/2/25 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/26 هـ

شيوع البدانة بين مراهقي أوروبا

من أسباب انتشار البدانة الخمول وانتشار ثقافة تروج لأطعمة رخيصة غنية بالسكر والدهون والملح (غيتي)

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين إن الزيادة في الوزن باتت شائعة جدا في أوروبا لدرجة تهدد بأن تصبح "القاعدة الجديدة"، إذ يعاني نحو ثلث المراهقين من زيادة في أوزانهم.

وفي تقرير عن معدلات البدانة في 53 بلدا أوروبيا، قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن قرابة 27% ممن تبلغ أعمارهم 13 عاما، و33% ممن هم في سن الحادية عشرة، يعانون من زيادات في أوزانهم.

وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة سوزانا جاكاب إن زيادة الوزن باتت أمرا شائعا، مشيرة إلى أنه يجب عدم السماح بأن تصبح البدانة أمرا مسلما به في جيل جديد.

وأوضحت أن من أسباب انتشار البدانة الخمول وانتشار ثقافة تروج لأطعمة رخيصة غنية بالسكر والدهون والملح، واصفة تلك الثقافة بأنها "مميتة".

وقال التقرير إن معدلات البدانة بين الفتيان والفتيات في سن 11 عاما تصل إلى أعلاها في اليونان والبرتغال وإيرلندا وإسبانيا، بينما أقلها في هولندا وسويسرا.

وأضاف أن قلة التمرينات الرياضية جزء من المشكلة، وأوصت منظمة الصحة العالمية بأن يخضع الأطفال -من سن الخامسة وحتى السابعة عشرة- إلى ساعة واحدة من النشاط البدني على الأقل يوميا، وأن يخضع البالغون لـ150 دقيقة أسبوعيا من التمرينات الخفيفة.

لكن تقرير المنظمة قال إن بعض البلدان -ومنها فرنسا وبعض البلدان الإسكندنافية- تمكنت من احتواء وباء البدانة عبر نهج حكومي كامل.

المصدر : رويترز

التعليقات