ألمانيا تفحص البط والإوز لإنفلونزا الطيور

Farmer Franz Schenkermeier drives some of his 130 free range Christmas geese to their free-stall barn on his farm in Pfarrkirchen, southern Germany, Tuesday, Dec. 2, 2014. Roasted goose is one of the traditional German Christmas feasts. (AP Photo/Matthias Schrader)
أعراض إنفلونزا الطيور تظهر متأخرة على الإوز والبط وقد لا تظهر عليها إطلاقا (أسوشيتد برس)

دخل في ألمانيا اليوم الثلاثاء قرار حيز التنفيذ يقضي بإجراء فحوص إجبارية على البط والإوز للتأكد من سلامتها من إنفلونزا الطيور قبل ذبحها، وذلك بعد ظهور حالتي إصابة بسلالة "إتش5 إن8" من المرض.

وقالت متحدثة باسم وزارة الزراعة الألمانية إن السبب وراء اتخاذ هذا القرار هو أن أعراض المرض تظهر متأخرة على الإوز والبط، بل وقد لا تظهر عليها إطلاقا ولأن الأمر يتطلب تشديد الرقابة.

ويأتي القرار بعد التأكيد يوم السبت على ظهور حالة إصابة جديدة بسلالة "إتش5 إن8" في مزرعة بولاية ساكسونيا السفلى، وهي منطقة رئيسية لإنتاج الدواجن في ألمانيا.

وتأكد ظهور إصابة أخرى بالسلالة في بطة برية بولاية ساكسونيا أنهالت بشرق البلاد ليرتفع عدد حالات الإصابة في ألمانيا إلى خمس منذ الشهر الماضي.

وظهرت حالات إصابة بهذه السلالة من إنفلونزا الطيور في ألمانيا وهولندا وبريطانيا وإيطاليا منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وكان المرض قد تسبب في هلاك عدد كبير من الدواجن في آسيا، خاصة كوريا الجنوبية مطلع هذا العام، لكن لم يتم رصده بين البشر.

المصدر : رويترز