مجلس الصحة بقطر: التطعيم أحد أهم طرق الوقاية
آخر تحديث: 2014/12/15 الساعة 16:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/15 الساعة 16:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/22 هـ

مجلس الصحة بقطر: التطعيم أحد أهم طرق الوقاية

التطعيم ينقذ حياة الملايين سنويا (الألمانية)
التطعيم ينقذ حياة الملايين سنويا (الألمانية)

قال مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة في قطر الدكتور الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني إن التطعيم أحد أهم طرق الوقاية الصحية وأكثرها نجاحا وفعالية من حيث التكلفة، مؤكدا أنه يمثل أيضا أهم الإنجازات في مجال الصحة العامة على مستوى العالم، خاصة أنه ينقذ حياة الملايين من الاعتلال والوفيات سنويا، طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وتحدث آل ثاني في ورشة عمل نظمها المجلس الأعلى للصحة يوم السبت بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بحضور 215 من مقدمي الرعاية الصحية من القطاعين الحكومي والخاص.

وأوضح أن الزيادة السكانية في دولة قطر على مدى السنوات العشر الماضية ترافقت مع زيادة الطلب على نظم الرعاية الصحية، مما أدى إلى ضرورة التوسع في قطاع الرعاية الصحية الخاص والوقوف جنبا إلى جنب مع الخدمات الصحية الحكومية، وتقديم نفس مستوى الرعاية لجميع سكان قطر من أجل تحقيق أهداف البرنامج الموسع للتحصين في قطر، مثل توفير لقاحات آمنة وفعالة والحفاظ على نسبة التغطية العالية لجميع أنواع اللقاحات.

واستعرض مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة الدكتور حمد عيد الرميحي أهداف برنامج التحصين الموسع في دولة قطر، مع التركيز على تقوية برنامج تطعيمات البالغين وكبار السن.

قطر أول دولة في الشرق الأوسط تدخل لقاح الإنفلونزا الرباعي

التحديثات
كما قدم الرميحي نبذة عن التحديثات التي تم اعتمادها على جدول التطعيمات للأطفال والبالغين في دولة قطر 2014-2015 واللقاحات التي يجري الدراسة لإدراجها مستقبلا ضمن برنامج التحصين الموسع، بالإضافة إلى جدول الأطفال المتخلفين عن مواعيد التطعيم بهدف رفع نسبة التغطية والتقليل من الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها عبر التحصين تمشيا مع متطلبات الدولة ومنظمة الصحة العالمية.

وتضمنت الورشة عددا من المحاضرات المتخصصة حيث قدمت الدكتورة سمينة حسنين من برنامج التحصين الموسع محاضرتين: الأولى عن أهمية التطعيمات لجميع الأعمار، والثانية عن الآثار الجانبية المتوقع حدوثها بعد أخذ اللقاح وكيفية التعامل معها وعلاجها، وأيضا ضرورة التبليغ عنها لإدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية. 

كما ألقى المدير الطبي للقاحات بشركة غلاكسو سميث كلاين الدكتور أحمد خلف محاضرة عن لقاح الإنفلونزا الرباعي الذي تم إدخاله في دولة قطر كأول دولة في الشرق الأوسط، بينما تناولت محاضرة الدكتورة منة الله الرفاعي -من برنامج التحصين الموسع- المتطلبات الضرورية لتشغيل عيادات تقدم خدمات التطعيم للجمهور حسب المواصفات واللوائح المحلية والدولية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

التعليقات