كشف استطلاع للرأي أن 56% فقط من المصريين يعرفون فصيلة دمهم، كما كشف أن الفصيلة "أو" (O) هي الأكثر انتشارا بينهم بنسبة 50%.

وأوضح الاستطلاع الذي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، أن نسبة من لا يعرفون فصيلة دمهم 44%، أي أن اثنين من كل خمسة مصريين لا يعرفون فصيلة دمهم. وترتفع نسبة المصريين الذين يعرفون فصيلة دمهم من 48% في الريف إلى 65% في الحضر، كما ترتفع بين الذكور لتصل إلى 69% مقارنة بحوالي 44% بين الإناث.

وبلغت نسبة من يعرفون فصيلة دمهم بين المصريين في الفئة العمرية 30-49 سنة إلى 67%، بينما تنخفض بين الشباب أقل من 30 سنة إلى 48%.

وقد يرجع ارتفاع نسبة من يعرفون فصيلة دمهم بين السكان في فئة العمر المتوسط إلى أن استخراج البطاقة الشخصية الورقية القديمة كان يتطلب تسجيل فصيلة الدم في البطاقة، وبالتالي كان يسعى من يستخرج البطاقة إلى معرفة فصيلة دمه، أما بطاقة الرقم القومي المعمول بها حاليا فيمكن استخراجها دون الحاجة إلى معرفة فصيلة الدم، مما أدى إلى انخفاض نسبة من يعرفون فصيلة دمهم بين الشباب.

أما بالنسبة لأنواع فصائل الدم وانتشارها بين المصريين الذين يعرفون فصيلة دمهم، فأوضحت البيانات التي أدلى بها المستجيبون للاستطلاع أن فصيلة الدم "أو" (O) هي الأكثر انتشارا بنسبة 50%، تليها "أي" (A) بنسبة 30%، و"بي" (B) بنسبة 14%، وأخيرا "أي بي" (AB) بنسبة 6%.

المصدر : الألمانية