أطلق موقع الجزيرة نت مساء الأربعاء خدمة جديدة لزوار الموقع تتيح للشخص معرفة إن كان وزنه ضمن النطاق الصحي، وذلك على صفحة طب وصحة في الموقع، مما يشكل إضافة جديدة للزوار ويوفر خدمة تساعدهم في فهم أكبر للعلاقة بين أوزانهم والمخاطر الصحية التي قد يتعرضون لها.

واسم الخدمة "هل وزنك صحي؟" التي يمكن إعادة صياغتها في عدة صور، مثل "هل في وزنك زيادة أم نقصان؟" أو "هل أنت بدين؟" أو "هل أنت نحيل؟" أو "هل تحتاج لفقدان بعض الوزن؟" أو "هل من المفيد لك اكتساب بضعة كيلوغرامات؟". وأيا ما كان سؤالك، فموقع الجزيرة نت يقدم لك الجواب.

وتستخدم الخدمة معادلة احتساب قيمة معامل كتلة الجسم الذي يعرف أيضا باسم "Body mass index" واختصاره (BMI)، ويتحدد بواسطة طول الشخص ووزنه، ويعد مؤشرا لتحديد إن كان لدى الشخص زيادة أو نقصان في الوزن. كما أن قيمة معامل كتلة الجسم تساعد على تقييم المخاطر الصحية المرتبطة بوزن الشخص، وهو مؤشر موثوق في غالب الحالات، ويحتسب عبر قسمة وزن الشخص بالكيلوغرام على مربع طوله بالمتر.

الزائر يدخل وزنه بالكيلوغرام
وطوله بالسنتيمتر (الجزيرة نت)

كيفية استخدام الخدمة

  • يدخل الزائر على صفحة الجزيرة نت الرئيسية، ثم يضغط على زر الأخبار ثم طب وصحة لينتقل إلى الصفحة.
  • في صفحة طب وصحة يضغط الزائر على زر "هل وزنك صحي؟".
  • عند الضغط على الزر يتمدد شكله مُظهرا خانتين إحداهما للوزن بالكيلوغرام والثانية للطول بالسنتيمتر.
  • يُدخل الزائر وزنه بالكيلوغرام وطوله بالسنتيمتر، فإذا كان وزنه 75 كلغ وطوله 1.82م، فيكتب في خانة الوزن 75، وفي خانة الطول 182.
  • يضغط الزائر على زر "احسب"، فيظهر معامل كتلة الجسم الخاص به. وفي المثال السابق فإن معامل كتلة الجسم يساوي 22.6، وهذا يعني أن وزن الشخص ضمن النطاق الصحي.

ويوضح الجدول التالي تفسير قيم معامل كتلة الجسم المختلفة:

معامل كتلة الجسم

ماذا يعني؟

أقل من 18.5

لديك نقص في الوزن، استشر الطبيب حول المخاطر الصحية المحتملة وعما إذا كنت بحاجة لاكتساب بعض الوزن والطرق الصحية الملائمة لذلك

18.5 وحتى 24.9

وزنك ضمن المعدل الطبيعي، حافظ على نظام غذائي صحي متنوع ومارس الرياضة بشكل منتظم، وراجع طبيبك بشكل دوري

25 وحتى 29.9

أنت تعاني من زيادة في الوزن، وهذا يعني أنك قد تكون معرضا لمخاطر صحية منها ارتفاع احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والجلطات وبعض أنواع السرطان وغيرها من الأمراض. استشر الطبيب واعمل على تخفيض وزنك، وذلك عبر الالتزام بنمط غذاء صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم

30 أو أكثر

أنت بدين وهذا يعني أنك قد تكون معرضا لمخاطر صحية منها ارتفاع احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والجلطات وبعض أنواع السرطان وغيرها من الأمراض. استشر الطبيب واعمل على تخفيض وزنك، وذلك عبر الالتزام بنمط غذاء صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

تنبيهات

  • هذا المعامل لا ينطبق على الأطفال والمراهقين الذين يبلغون من العمر أقل من 20 عاما، كما لا ينطبق على الحوامل. إذا كنت من هذه الفئات السابقة فراجع الطبيب لتقييم وزنك.
  • هذه الخدمة في موقع الجزيرة نت هي لغرض المعلومة والاسترشاد فقط، وليست بديلا عن الاستشارة الطبية المتخصصة وزيارة الطبيب أو موفر الرعاية الصحية. كما أنها لا تمثل أو تقيّم الوضع الصحي الدقيق للفرد، لأنها لا تأخذ جميع العوامل الأخرى المرتبطة بالمخاطر الصحية في الحسبان، مثل السيرة المرضية للفرد وطبيعة غذائه ونشاطه وجميع العوامل الأخرى.
  • لا تقم بعمل أي تغيير في برنامج غذائك أو حياتك أو تتخذ أي قرار متعلق بصحتك اعتمادا على هذا التطبيق ودون الرجوع إلى الطبيب المختص.
  • استشر الطبيب حول وزنك وصحتك واتبع إرشاداته حول وضعك الصحي ووزنك ونمط حياتك.

المصدر : الجزيرة