الجري رياضة جيدة للتنحيف والتخلص من الوزن الزائد والحصول على قوام رشيق، فمن خلال الجري تتحرك كل عضلات الجسم، وبعد الجري لمدة نصف ساعة نحرق حوالي ثلاثمائة سعرة حرارية حسب وزن الجسم وظروف الجري وتكراره، حسب موقع بيلد دير فراو الألماني.

ولكي يكون الجري فعالا وأكثر فائدة للجسم ويحرق أكبر كمية ممكنة من السعرات الحرارية، هناك أمور يجب معرفتها وأخذها بعين الاعتبار: أولها ممارسة رياضة الجري بشكل منتظم، فإذا كنت تمارس رياضة الجري للنحافة والرشاقة والتخلص من الوزن الزائد فلا بد من ممارستها ثلاث مرات أسبوعيا ولمدة 45 دقيقة كل مرة.

وإذا كنت حتى لم تمارس رياضة الجري وتريد الآن ممارستها للتخلص من الوزن الزائد، يجب البدء ببطء والمشي السريع أولا ثم التبديل ما بين المشي والهرولة وزيادة المدة بالتدريج حتى الوصول لمدة ثلاثين دقيقة وأكثر، ولتجنب حدوث مشاكل في الركبة لدى الجري لا بد من ارتداء حذاء رياضي مناسب.

لا ينصح بتناول وجبة دسمة قبل الجري، وإنما يمكن أكل قطعة خبز مع الجبن قبل الجري بساعتين، أو قطعة موز قبل نصف ساعة

تغيير السرعة
والجري بشكل عام مفيد ويساعد على النحافة، ولحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية ينصح بتغيير سرعة وإيقاع الجري بين البطيء والسريع. وينصح بالجري في الدقائق العشر الأولى ببطء، ثم تبدأ مرحلة تغيير السرعة والإيقاع، فمثلا إذا لم تكن لياقتك البدنية عالية يمكن الجري لمدة دقيقتين بسرعة ثم ثلاث ببطء أو توزيع الوقت بين السرعتين بالتساوي حسب الحاجة واللياقة، علما أن العدو السريع يحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية.

ولا ينصح بتناول وجبة دسمة قبل الجري، وإنما يمكن أكل قطعة خبز مع الجبن قبل الجري بساعتين، أو قطعة موز قبل نصف ساعة، أما بعد انتهاء التمرين والتوقف عن الجري فتستمر عملية حرق السعرات الحرارية بعض الوقت، لذا ينصح بتناول الطعام بعد ساعتين وبالدرجة الأولى الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللبن واللبنة أو المكسرات ولا بأس بقطعة من الخبز الأسمر. لكن يجب تجنب الحلويات والكحول ورقائق البطاطا.

معلومة خاطئة
ومن حيث النتيجة والفعالية ليس هناك فرق بين الجري صباحا أو مساء، إذ هناك من يعتقد بأن الجري صباحا بمعدة فارغة يحرق كمية أكبر من الدهون، لكن هذا غير صحيح، خاصة أنه ينصح بتناول شيء خفيف أو قطعة فاكهة -موز مثلا- قبل الجري لكي لا تحدث مشاكل في الدورة الدموية.

وغالبا ما يشعر المرء بالجوع وتكون شهيته مفتوحة بعد الجري، لذا يحذر من الأكل أكثر مما يجب. فخلال الجري نحرق حوالي ثلاثمائة سعرة حرارية، لذا لا ينصح بأكل البيتزا أو كمية كبيرة من المعكرونة أو الخبز حتى لا يتم تعويض ما تم حرقه أو حتى تجاوزه.

المصدر : دويتشه فيلله