الصين تغلق مصانعها أثناء قمة أبك للحد من التلوث

A large LCD screen showing a view of blue skies and buildings is seen amidst the smog clad city of Beijing, China, 25 September 2014. Vows to tackle climate change, commitments to meet emission reduction targets and promises of financial assistance were thick on the ground on 23 September when world leaders were meeting for the UN Climate Summit. China's Vice Premier Zhang Gaoli pledged that China will provide financial help to developing countries to tackle climate change and will give 6 million dollars to a fund set up by Ban to assist developing nations.
شاشة إعلانية تشع وسط الدخان في سماء بكين (الأوروبية)

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن نائب رئيس وزراء الصين  تشانغ قاو لي أمر بإغلاق مؤقت للمصانع لضمان جودة الهواء وتقليل تلوثه خلال اجتماع زعماء آسيا والمحيط الهادي (أبك) في بكين الشهر المقبل.

ويعد هذا أقوى إجراء اتخذ حتى الآن للحد من التلوث خلال هذا الاجتماع الذي يعقد من السابع وحتى الحادي عشر من الشهر القادم في بكين التي طوقها دخان وضباب بشكل كثيف على مدى الأيام القليلة الماضية.

ونقلت شينخوا عن تشانغ قوله للمسؤولين إن ضمان جودة الهواء خلال قمة أبك هو "أولوية الأولويات" على الرغم من أن هذه المهمة ستمثل ضغطا هائلا وتحديا في ضوء انخفاض درجات الحرارة وبدء موسم حرق الفحم في شمال الصين.

ونقل التقرير عن تشانغ قوله أيضا إنه يجب فرض تطبيق القيود على المركبات بشكل صارم، وإنه يجب تشجيع السكان على ركوب وسائل النقل العام خلال الاجتماع.

وفي محاولة لتخفيف الاختناق المروري والحد من التلوث، أعلنت بكين بالفعل أنه سيتم منح الموظفين العموميين في العاصمة عطلة لستة أيام خلال القمة.

المصدر : رويترز