تسجيل إصابة جديدة بكورونا في قطر

DOHA, QATAR - OCTOBER 1: Sacrificial animals on sale are displayed at the sacrificial animal market set up in Doha capital of Qatar for the upcoming Muslim sacrificial festival Eid al-Adha on October 1, 2014. Muslims around the world will mark the upcoming Eid al-Adha, as the biggest holiday of the Islamic calendar, celebrated the Islamic festival Eid al-Adha by slaughtering sheep, goats, cows and camels to commemorate Prophet Abraham's willingness to sacrifice his son Ismail on God's command. Eid al-Adha is scheduled to be observed on October 3, 2014, in Qatar.
المجلس الأعلى للصحة في قطر شدد على اتباع الاحتياطات الصحية عند التعامل مع الإبل (غيتي)

أعلن المجلس الأعلى للصحة في قطر تسجيل حالة إصابة جديدة مؤكدة مختبريا بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) لمواطن قطري يبلغ من العمر 34 عاما. وطلب المجلس من جميع أفراد المجتمع اتباع الاحتياطات عند التعامل مع الإبل حفاظا على صحتهم.

وأوضح المجلس -في بيان صحفي نقلته وكالة الأنباء القطرية أمس الأربعاء- أن المريض كان قد اشتكى من الحمى لمدة أسبوع وتطلبت حالته الصحية نقله بالإسعاف إلى وحدة الطوارئ بمستشفى حمد، وتم إجراء الكشف الطبي متضمنا الفحوص المخبرية للاشتباه في إصابة المريض بالتهاب رئوي، حيث أكدت النتائج المخبرية الواردة من المختبرات المرجعية بمؤسسة حمد الطبية وجود فيروس كورونا.

وقال إنه فور تلقي البلاغ، قام فريق التقصي الوبائي بعمل التحريات والإجراءات المعتمدة متضمنة رصد المخالطين والتأكد من خلوهم من الأعراض المشتبهة وعمل الفحوص اللازمة عليهم مع التواصل معهم لمدة أسبوعين لمتابعة حالتهم، كما شرع الفريق المشترك بين الصحة والثروة الحيوانية في تقصي المخالطين وفحص الإبل والحيوانات وأخذ العينات منها إن وجدت حسب المعايير الموصى بها.

المجلس الأعلى للصحة عمم تنبيها لجميع المرافق الصحية بقطر برفع درجة التأهب والتبليغ عن أي حالة يشتبه فيها، مع تشديد التزام الكوادر الصحية بتطبيق اشتراطات مكافحة العدوى

العناية الطبية
وأفادت تقارير المتابعة الطبية بأن الحالة الأولى التي أعلن عنها مؤخرا لا تزال تخضع للعناية الطبية بغرف العزل في مستشفى حمد، كما أنه لم تتطور أي من أعراض المرض لدى المخالطين الذين يجري التواصل معهم.

وفي إطار الاستجابة لحالات "كورونا"، كان المجلس الأعلى للصحة قد عمم تنبيها لجميع المرافق الصحية بقطر برفع درجة التأهب والتبليغ عن أي حالة يشتبه فيها، مع تشديد التزام الكوادر الصحية بتطبيق اشتراطات مكافحة العدوى.

وطلب المجلس من جميع أفراد المجتمع اتباع الاحتياطات اللازمة والتي أقرتها منظمة الصحة العالمية عند التعامل مع الإبل حفاظا على صحتهم، ومنها ضرورة أن يتفادى الأشخاص شديدو التعرض لخطر الإصابة بمرض وخيم بسبب فيروس كورونا الاختلاط المباشر بالإبل عند زيارة المزارع أو العزب.

النظافة العامة
أما بالنسبة إلى عامة الجمهور، فينبغي عند زيارة مزرعة أو عزبة التقيد بتدابير النظافة العامة كالحرص على غسل اليدين بانتظام قبل لمس الحيوانات وبعد لمسها وتجنب التعامل المباشر مع الحيوانات المريضة.

وفيروس كورونا هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)