أطباء ساعدوا مشلولا يريدون مرضى جددا

Darius Fidyka from Poland attends a news conference about the medical procedure he undertook, at the University Hospital in Wroclaw October 22, 2014. A team of doctors who helped paralysed patient Fidyka get back on his feet by transplanting cells from his nasal cavity into his spinal cord said they were seeking new patients so they could establish their breakthrough was not a one-off. REUTERS/Maciej Swierczynski/Agencja Gazeta (POLAND - Tags: HEALTH SOCIETY) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. POLAND OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN POLAND
فيديكا قال إن الوظائف الفسيولوجية والجنسية لديه بدأت تعود (رويترز)

قال فريق من الأطباء نجح في تمكين شخص مصاب بالشلل من الوقوف مرة أخرى على قدميه بالاستعانة بزرع خلايا من تجويفه الأنفي في نخاعه الشوكي إنهم يسعون لاستقبال المزيد من المرضى ليؤكدوا أن نجاحهم لم يكن مصادفة.

وقال الأطباء الأربعاء إنهم سينشرون إعلانات على الإنترنت بحثا عن متطوعين يعانون من إصابات مشابهة لمريضهم داريوش فيديكا البولندي الذي أصيب بالشلل من منطقة الصدر وحتى القدمين جراء تعرضه للطعن بسكين في عام 2010. وبات بمقدور فيديكا السير على قدميه بالاستعانة بمشاية.

وحضر فيديكا المؤتمر الصحفي على مقعد متحرك في حين عرض الأطباء لقطات فيديو تبين استعادته القدرة على الحركة. وبدا فيديكا مندهشا من درجة الاهتمام بحالته واعتذر عن صوته الأجش قائلا إنه نتج عن التحدث للصحفيين.

وقال "يمكنني الآن أن أحرك ساقي اليسرى وعندي مزيد من الإحساس في ساقي اليمنى، وأشعر بالدفء والبرد، الوظائف الفسيولوجية والجنسية تعود. يمكنني العيش في شقة بمفردي. ومع بعض التعديلات يمكنني أن اقود سيارة".

التقنية الجديدة -التي وصفتها دراسة نشرت بدورية "سل ترانسبلانت" بأنها تطور مهم- تشمل زرع ما يعرف بخلايا الشم في الحبل الشوكي للمريض ومد "جسر عصبي" بين فقرات عظمية تالفة

مرضى جدد
وقال فودزيميرش يارموندوفيتش -وهو جراح من فروسلاف في غربي بولندا شارك في الفريق البولندي البريطاني الذي أجرى الجراحة- إنه في المراحل التالية من بحثنا سنحتاج لمرضى يعانون من إصابات في الحبل الشوكي بآلة حادة كسكين أو مدية.

وأضاف -في مؤتمر صحفي- "أمامنا نجاح يلوح في الأفق ونحتاج لتكرار التجربة مع مريضين أو ثلاثة وسنرى". ويعتزم الأطباء إنشاء موقع إلكتروني باللغة البولندية وبلغات أخرى كالإنجليزية للبحث عن متطوعين.

وتشمل التقنية الجديدة -التي وصفتها دراسة نشرت بدورية "سل ترانسبلانت" بأنها تطور مهم- زرع ما يعرف بخلايا الشم في الحبل الشوكي للمريض ومد "جسر عصبي" بين فقرات عظمية تالفة.

وتولى الإشراف على البحث الرائد البروفيسور جيفري ريسمان الأستاذ بمعهد علم الأعصاب التابع لجامعة لندن.

المصدر : رويترز