كاسترو يعرض التعاون مع أميركا لمكافحة إيبولا
آخر تحديث: 2014/10/19 الساعة 11:07 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/19 الساعة 11:07 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/26 هـ

كاسترو يعرض التعاون مع أميركا لمكافحة إيبولا

كاسترو: التعاون في مكافحة إيبولا سيكون باسم السلام العالمي (غيتي-أرشيف)
كاسترو: التعاون في مكافحة إيبولا سيكون باسم السلام العالمي (غيتي-أرشيف)

عرض الزعيم الكوبي فيدل كاسترو التعاون مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة فيروس إيبولا، وذلك في مقال نشر أمس السبت في صحيفة غرانما التابعة للحزب الشيوعي الكوبي. وفي ألمانيا تعمل الحكومة الألمانية على تزويد طائرة خاصة بالمعدات اللازمة، وتهيئتها لنقل مرضى إيبولا للعلاج بالمستشفيات الألمانية.

وقال كاسترو -البالغ من العمر 88 عاما- إن التعاون في مكافحة إيبولا سيكون باسم السلام العالمي. وأرسلت كوبا 165 من الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية إلى سيراليون، وثلاثمائة آخرين سيغادرون قريبا إلى ليبيريا وغينيا.

ومن المنتظر أن تعقد قمة إقليمية في هافانا غدا الاثنين المقبل، لمناقشة المزيد من التعاون في مجال مكافحة انتشار فيروس إيبولا، وقد دعا إلى عقدها "التحالف البوليفاري لشعوب معاهدة تجارة قارتنا الأميركية".

ويهدف الاجتماع إلى تنسيق التعاون الإقليمي في مجال مكافحة فيروس إيبولا، وذلك حسبما نقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية الكوبية.

video

طائرة لإيبولا
وفي ألمانيا تعمل الحكومة الآن على تزويد طائرة خاصة بالمعدات اللازمة وتهيئتها لنقل مرضى إيبولا للعلاج بالمستشفيات الألمانية، وذلك وفقا لصحيفة "فرانكفورتر ألجماينه سونتاجستسايتونغ" الصادرة اليوم الأحد.

ونقلت الصحيفة الألمانية عن دوائر حكومية أن شركة لوفتهانزا للطيران تلقت تكليفا بتجهيز هذه الطائرة، مضيفة أن هناك خطة تقضي بتجهيز عدة طائرات لنقل المرضى بصورة آمنة إلى ألمانيا.

ومن المقرر أن تكون هذه الطائرات جاهزة للعمل مع منتصف الشهر المقبل، وهو الموعد نفسه الذي سيتوجه فيه متطوعون ألمان إلى البلاد المنكوبة بالمرض من أجل المساعدة في علاج المصابين به.

وفي شأن متصل، طالب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير المجتمع الدولي ببذل دور أقوى في مواجهة وباء إيبولا في غرب أفريقيا، وذلك في تصريحات للصحيفة الألمانية نفسها.

وقال الوزير "جميعنا قللنا من خطورة إيبولا، واليوم عرفنا أننا في كل يوم يمر دون أن نأخذ تحركا مناسبا نزيد من خطر خسارة الحرب ضده". كما حث الاتحاد الأوروبي على القيام بدور أكثر وضوحا لمساعدة سكان الدول المتضررة وإرسال إشارة إلى هؤلاء بأنهم لن يتركوهم وحدهم.

فيروس إيبول يقتل أكثر من نصف ضحاياه (الأوروبية)

زيادة المخصصات
وفي بريطانيا، طالب رئيس الوزراء ديفد كاميرون الاتحاد الأوروبي أيضا بزيادة مخصصاته المالية لمكافحة إيبولا إلى مليار يورو (مليار و280 مليون دولار).

وفي خطاب إلى هيرمان فان رومبوي رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي وزعماء دول التكتل، كتب كاميرون أنه يجب بذل المزيد، مشددا على ضرورة إقرار حزمة دعم طموحة خلال القمة الأوروبية المزمع عقدها بعد أيام.

وكان الاتحاد الأوروبي وأعضاؤه قدموا حتى الآن 450 مليون يورو (574 مليون دولار) لمساعدة دول غرب أفريقيا المتضررة من إيبولا، تحملت المفوضية من هذا المبلغ 180 مليون يورو (230 مليون دولار). وبلغت قيمة ما قدمته الحكومة البريطانية حتى الآن لمكافحة المرض 157 مليون يورو (200 مليون دولار).

المصدر : وكالات

التعليقات