خمس نصائح تقيك سرطان القولون

يعد مرض السرطان من أكثر الأمراض انتشارا في أوروبا، ما جعل مجموعة من الأطباء مقارنة آلاف الإصابات في دول أوروبا الغربية لمعرفة أسباب المرض، فتوصلوا إلى أن الالتزام بخمسة نصائح يقلل من نسب الإصابة.
سرطان القولون يحتاج من خمس إلى عشر سنوات لكي ينمو (دويتشه فيلله)

عرضت صحيفة "دي فيلت" الألمانية نتائج دراسات قام بها عدد من الأطباء الغربيين حول أسباب الإصابة بسرطان القولون وطرق الحماية منه. وقارن الأطباء بين آلاف البيانات لمرضى موزعين بين دول أوروبا الغربية، وتوصلوا إلى خمس نصائح للوقاية من سرطان القولون.

  • الابتعاد عن التدخين.
  • عدم شرب الخمر.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تناول الفواكه والأغذية الغنية بالألياف والأسماك، مع الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء.
  • مراقبة الوزن، إذ لدى النساء يجب أن لا يتعدى محيط الخصر ثمانين سنتيمترا ولدى الرجال أربعة وتسعين، بحسب موقع هايلبراكسيس الألماني للنصائح الطبية.

يعتقد الأطباء أن اتباع هذه النصائح بدقة يؤدي إلى تجنب سرطان القولون بنسبة 37%، لكن هذا لا يشمل الخطر الجيني ولا يحد منه. واكتشف الأطباء أن من التزم بنصيحتين فقط ممن شاركوا في الدراسة، فإنه قلل من نسبة الإصابة بنسبة 13%، كالابتعاد عن شرب الخمر أو التدخين.

ولأن سرطان القولون يحتاج من خمس إلى عشر سنوات لكي ينمو، فإن من الضروري مراقبة القولون من فترة إلى أخرى، خاصة أنه مع تكون الورم تظهر أعراض أخرى كفقدان مفاجئ للوزن أو أعراض لحساسية مفرطة في الجسم أو التعب والإرهاق.

ويبقى البراز أحد أهم المؤشرات الأولية للإصابة بالمرض، ومن ثمة تجب زيارة الطبيب فور اكتشاف دم في البراز. أما فرص العلاج فهي كبيرة جدا إذا ما تمّ التعرف على المرض مبكرا، حسبما ذكره موقع هايلبراكسيس.

المصدر : دويتشه فيله