أغذية مجمدة من إنتاج شركة "ماروها نيتشيرو" (غيتي إيميجز)

قالت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية اليوم الثلاثاء إن ما يزيد على مائتي شخص في أنحاء اليابان قد تعرضوا لمشكلات صحية بعد تناولهم بعض المنتجات الغذائية التي جرى استدعاؤها لاحتمال تلوثها بمبيد حشري، إذ أصيب البعض بالقيء وآلام في البطن بعد تناول هذه المنتجات.

وتحقق السلطات فيما إذا كانت مادة الملاثيون التي تستخدم في المبيدات الحشرية هي التي سببت هذه الأعراض.

وفي أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت شركة "أكليفودز" التابعة لشركة الأغذية الكبرى "ماروها نيتشيرو" أن بعض المنتجات الغذائية المجمدة ملوثة بالملاثيون.

وقالت "ماروها نيتشيرو" يوم الاثنين إنها تلقت نحو 456 ألف مكالمة هاتفية من المستهلكين حتى يوم الأحد بعد أن استدعت "أكليفودز" حوالي 6.4 ملايين منتج غذائي ملوث يوم 29 من الشهر الماضي.

وأضافت الشركة أنه لم يتم استعادة سوى 17% فقط من هذه المنتجات بحلول يوم السبت الماضي. وما زالت الشرطة تحقق في كيفية إضافة المبيد الحشري إلى تلك المنتجات.

والملاثيون هو مبيد حشري يستخدم لقتل البراغيث لدى الحيوانات الأليفة والحشرات في الحدائق والحقول، ولونه بني مصفر ورائحته تشبه رائحة الثوم.

ويؤدي التعرض للملاثيون إلى أعراض مثل القيء والإسهال وفقدان الوعي، وقد تصل حتى إلى الموت. ومع قول البعض إنه قد يؤدي للإصابة بالسرطان لدى البشر، إلا أنه لا توجد معطيات كافية لدعم هذا الادعاء.

المصدر : الألمانية